ياسر عبد العزيز: طوعية توصيات التنظيم الذاتي للإعلام تعطي الأمل في تنفيذها

أكد الخبير الإعلامي والكاتب الصحفي الدكتور ياسر عبد العزيز أن توصيات مبادرة "التنظيم الذاتي للإعلام"، والتي ناقشها المجلس الأعلى للإعلام، جاءت في إطار السعي للخروج من أجل تحقيق الفائدة للمشهد الإعلامي بما يتضمن تعزيز المسؤولية الذاتية والمساهمة في تحسين المحتوى.

وقال عبد العزيز في تصريحات لـ"إعلام دوت كوم" إن مبادرة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تعتبر خطوة هامة نحو تحقيق بيئة إعلامية أكثر إيجابية وفاعلية من خلال توفير منصات حوارية بين الإعلاميين والمسئولين عن إدارة القنوات وخبراء الإعلام بما يمكن أن يسهم في تعزيز التفاهم والثقة وتبادل الأفكار لصالح الإعلام المصرى ككل.

وأضح أن التوصيات جاءت نتاج توافق للحاضرين من الجماعة الإعلامية وتعكس رغبة ذاتية والتزاما طوعيًا من قبل الإعلاميين أنفسهم لترقية الأداء وتحسينه، مشدداً على احتياج الإعلام المصري لتضافر الجهود بين الجهات الضابطة والنقابات المهنية مع الجماعة الإعلامية نفسها.

ذكر أن المسؤولية الاجتماعية للإعلاميين بمثابة جوهر التنظيم الذاتي ومحفز الالتزام الطوعي، معتبراً أن الطريقة التي خرجت بها التوصيات تعطي أمل كبير في تفعيلها لكونها نابعة من الحضور بشكل أساسي.

كما تحدث عن مدة الساعة والنصف التي تم تحديدها لبرامج التوك شو، وحول ما إذا كانت مدة كافية، موضحا أن متوسط مدد برامج التوك شو في التلفزيونات العالمية والإقليمية الزمنية في حدود الساعة ونصف الساعة، مشيراً إلى أن شهدت مصر إفراطا كبيرا في عدم الالتزام بمدد زمنية في برامج التوك شو.

وأوضح أن اتساع فترات الكلام من دون وجود محتوى إعلامي مناسب يؤدي إلى الأفراط في عرض الآراء الذاتية، التي غالبا ما تفجر مشكلات.

نرشح لك: وفاة أسامة فريد.. أشهر مخرج منفذ في السينما المصرية