مصلحة الضرائب تحذر من التعاملات الوهمية وتؤكد اتخاذ إجراءات قانونية صارمة

أكدت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن التعاملات الوهمية لبعض الممولين أو المسجلين بهدف اصطناع حقوق ضريبية لهم بالمخالفة للواقع تمثل تهربًا ضريبيًا يعاقب عليه القانون.

أشارت إلى أن المصلحة أصدرت تعليمات تذكيرية للفاحصين تتضمن مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها لكشف هذه التعاملات الوهمية بسهولة. وأضافت أن المصلحة مستمرة في بذل كل الجهود لتتبع الشركات التي تصدر فواتير بتعاملات وهمية، وكذلك الشركات المتعاملة معها، التي تخصم الضريبة دون وجه حق، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

نرشح لك: بعد 50 يوما.. انتهاء فعاليات مهرجان العلمين

وجددت رئيسة مصلحة الضرائب المصرية مطالبتها لجميع الممولين بعدم التعامل بالفواتير ذات التعاملات الوهمية أو خصم الضريبة دون وجه حق، حيث إن ذلك يُعد جريمة تهرب ضريبي يعاقب عليها القانون، وجناية مخلة بالشرف والأمانة. كما دعت إلى الإبلاغ عن الشركات التي تبيع هذه الفواتير عبر الخط الساخن للإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي على الرقم 16189 من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا عدا يومي الجمعة والسبت.

وأوضحت أن كافة المنظومات الإلكترونية المطبقة بمصلحة الضرائب المصرية، مثل منظومة الإقرارات الإلكترونية، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني وغيرها، قادرة على اكتشاف هذه التعاملات الوهمية، وسلسلة المتعاملين بها، مما يسهم في القضاء على هذه الممارسات غير القانونية، وتحقيق العدالة الضريبية بين جميع الممولين، واستيفاء حقوق الخزانة العامة للدولة.