تفاصيل استضافة السفير علي الحفني في برنامج "بتوقيت بكين"

استضاف برنامج "بتوقيت بكين" السفير علي الحفني، سفير مصر الأسبق لدى بكين، لتسليط الضوء على قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (FOCAC) لعام 2024، المقرر عقدها في العاصمة الصينية خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر.

يُعد المنتدى خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين الصين والدول الأفريقية، حيث تتناول القمة موضوع "التكاتف لدفع التحديث وبناء مجتمع صيني أفريقي رفيع المستوى ذي مستقبل مشترك".


من المتوقع أن يشارك في القمة قادة الدول الأفريقية الأعضاء في المنتدى، إلى جانب ممثلي المنظمات الإقليمية الأفريقية والمنظمات الدولية ذات الصلة. يُذكر أن هذا المنتدى يعقد في شكل قمة للمرة الرابعة، حيث سيتبادل الطرفان الآراء حول تجديد الصداقة وتعزيز التعاون ووضع خارطة طريق للمستقبل.

عُقدت اجتماعات كبار المسؤولين والوزراء يومي 2 و3 سبتمبر تحضيرًا للقمة، ومن المقرر أن تقام خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر سلسلة من الفعاليات، بما في ذلك الاجتماعات الموازية رفيعة المستوى، ومؤتمر رواد الأعمال الصينيين والأفارقة، إلى جانب الاجتماعات الثنائية. يُذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يجتمع فيها قادة الصين وأفريقيا في بكين بعد قمة عام 2018.

يأتي هذا المنتدى في وقت حساس، حيث يراقب القادة الأفارقة التنافس بين الولايات المتحدة والصين على النفوذ والموارد في القارة.