مصطفى عبد السلام يوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي

قال الشيخ مصطفى عبد السلام، إن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي يمكن أن تتم من خلال إقامة الندوات أو الأمسيات الدينية، وأن أي شيء يدخل به المنكر والخطأ والذنب ليس له أدنى علاقة بالاحتفال بمولد رسول الله.

فيما تحدث "عبد السلام"، في لقاء له في برنامج "الدنيا بخير"، المُذاع عبر قناة "الحياة"، والذي تقدمه الإعلامية "لمياء فهمي"، عن أهمية وفضل الاحتفال بالمولد النبوي، حيث قال: "أهل الله بيقولولنا عن سيدنا النبي (من فرح بنا فرحنا به)، اللي هيفرح بميلاد سيدنا النبي، سيدنا النبي هيفرح بيه".

كما أشاد بمظاهر الاحتفال البسيطة التي تتم بين الأسر، مثل عمل أكلات محددة خاصة بهذا اليوم، أو توزيع الشربات.

أشار "عبد السلام" إلى أن الاحتفال لا يُستحب به المبالغة، بل يُفضل أن يكون بسيطًا؛ لأن الأصل في الاحتفال هو إحياء ذكرى وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في داخلنا.

استكمل: "أي حاجة هيدخل فيها المنكر والخطأ والذنب، هي بريئة براءة الذئب من دم ابن يعقوب من طريقة الاحتفال بالرسول صلى الله عليه وسلم، إحنا بنقول نحتفل بإقامة الندوات، الحفلات، الأمسيات الدينية".

اختتم حديثه بأن الغرض من الاحتفال هو إحياء سيرة الرسول كي نتذكر سيرته وأخلاقه وحياته، فأي طريقة احتفال قد توصل إلى ذلك الغرض فهي مشروعة، أما الطرق الأخرى الملتوية أو التي تحمل في مضمونها ذنب فهي ليست من الشرع في شيء.