نجيب الريحاني سبق الجميع.. أصل جملة "حاجة 13 خالص" في الأعمال الفنية

بعد النجاح الملموس الذي حققه مسلسل "عمر أفندي" الذي انتهى عرض آخر حلقاته الأسبوع الماضي، وانتشار جملة "حاجة 13 خالص" التي كانت ترددها الفنانة آية سماحة بلسان شخصية "زينات" أو "زوزو" التي قدمتها في العمل، شن الفنان علي الطيب هجومًا حادًا على صناع المسلسل.

سبب هجوم "الطيب" على آية سماحة وصناع العمل هو أنه أول من قال تلك الجملة، في أعمال الألفية الجديدة، من خلال شخصيته "وديع البساطي" التي قدمها في مسلسل "أهو دا اللي صار" مع محمد فراج وروبي، عام 2019، فاعتبر الفنان أن الفضل يرجع له لاكتشاف تلك الجملة وتقديمها لأول مرة في الدراما، ومن ثم أعاد صناع "عمر أفندي" استخدامها، وحققت معهم صدى أكبر من الصدى الذي حققه هو.

وكتب "الطيب" قائلًا عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك": "حابب أبارك لكل زمايلي في عمر أفندي على نجاحهم، بجملة وديع البساطي المشهورة “دي حاجة 13 خالص”، واستنوا على الجزء الثاني لغاية ما أفكرلكم في الجديد منه عشان تعرفوا تقلدوه، تحياتي للي نجحوا بمصطلحاتي، وطول عمرها اللعبة ليها أصول وبنتعلم من بعض، مش بنعلم على بعض.

الأمر الذي دفع بعض صناع العمل للتعليق على الأمر وأبرزهم السيناريست مصطفى حمدي، الذي علق عبر حسابه على فيس بوك بأن النجاح بيد الله وحده، وليس لأحد الفضل فيه. وفي تصريحات صحفية، كشف أن تلك الجملة كانت مستخدمة في فترة الأربعينات، لذلك لجأ إليها في حواره.


من جانبه تراجع علي الطيب عن كلامه، بعدما تعرض لهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لأن البعض استعاد مشهدًا قديمًا للفنان الكبير نجيب الريحاني في فيلمه "سلامة في خير" من إنتاج سنة 1937، وكان يُردد فيها تلك الجملة تعبيرًا عن إعجابه بالغرفة في مشهد الفندق، مما يحسم الجدل حول من هو أصل "حاجة 13 خالص" في الأعمال الفنية العربية.

علي الطيب أكد في منشور عبر "فيس بوك" على حسابه الرسمي قال فيه إن عدم ذكر صناع "عمر أفندي" لاسمه في أية حوارات على أنه هو أصل الجملة، ومن اجتهاده الشخصي في التحضير لشخصية "وديع البساطي" ولكنه يكن لهم الاحترام والتقدير، ولا يريد أن ينشأ أي خلاف بينهم.

منشور "الطيب" الثاني والذي اعتذر فيه عن انفعاله في المنشور الأول الذي حذفه، هاجم فيه الصحفيين وقال إن بعضهم يحاول تحويل الأمر لأزمة بين الطرفين، لذلك قرر حذفه مبررًا موقفه بقوله: "الفنان أناني وده مش عيب".