"دندنة" نادرة أعادت قصته للحياة.. من هو المطرب سيد مصطفى ذاكرة ألحان سيد درويش؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع من أغنية "أنا هويت وانتهيت" يؤديها الفنان الراحل محمد نوح، لكنها ليست بصوته، بل بصوت فنان آخر.

بالبحث عن أصل المقطوعة، تبين أنها من مسرحية "الجوز الخيل والعربية"، بصوت فنان مصري وموسيقار اسمه سيد مصطفى، لم ينل حظه من الشهرة، على الرغم من عذوبة صوته.

ولسيد مصطفى، مقطوعات نادرة على اليوتيوب، قدم فيها أغنيات شهيرة لأعظم موسيقار في جيله سيد درويش، وارتبط اسم سيد مصطفى بمسرحيات الفنان علي الكسار مثل "سرقوا الصندوق يا محمد"، و"عمرو ابن العاص فاتح مصر". بحسب وثائق منشورة على موقع مؤسسة هنداوي عن مسرحيات الكسار.

ومن الأغاني التي قدمها بصورته "زوروني كل سنة مرة"، و"راحت عليك" و"جوز الخيل والعربية"، و"أنا هويت"، و"دنجي دنجي"، وغيرها الكثير.

أما المعلومات المدونة عنه فشديدة الندرة، وذلك ما وجدناه عنه على موقع "ويكيبيديا":

ولد سيد مصطفي أحمد الفطاطرى 8 أبريل 1906 في حي السيدة زينب بالقاهرة، التحق في صغره بالكتاب لحفظ القرآن وانقطع عن الدراسة لولعه بالغناء، وكان يغشي الموالد واماكن السمر وتحول وهو لا يزال صبيا للغناء في الأفراح والمناسبات المختلفة، توفي في 7 يناير سنة 1980 بالقاهرة.

توسم فيه علي الكسار الموهبة فضمه إلى فرقته، حيث كانت الموسيقى والغناء من أهم عناصر العرض وفي هذه الفترة، وأعجب سيد درويش بصوته وقدرته على حفظ الألحان.

في هذه الفترة كان سيد درويش يعمل ملحنا في فرقة علي الكسار، وأسند إليه درويش مهمه تحفيظ المطربين.

شارك سيد في تمثيل عروض الفرقة علي الكسار وغنى أعمال خالد الذكر ومنها: يا هادي يا هادي، الجرسونات، والشيالين، القلل القناوي، تجارة العجم، يا حلالك يا جمالك، هز الهلال يا سيد، دنجى دنجى، سالمه يا سلامه.

كما شارك في تمثيل عروض فرقة الكسار سنة 1927، وعمل مدرسا في معهد الموسيقي واختير للمشاركة في اللجنة المشكلة لجمع التراث الموسيقي والتي مهدت لإنشاء فرقة الموسيقي العربية 1968. ومن أشهر أعماله أغنية الجوز الخيل والعربية.

نرشح لك: محمد أبو بكر ينتقد مواساة مظهر شاهين لـ خالد الصاوي في وفاة كلبه

شارك في تلحين جزء كبير من أعمال على الكسار، بالإضافة الى الصور الغنائية ومن أهمها (نزهة وفرح شرقاوي وعيد الرز وعروسة وجهاز العروسة وتفاريح رمضان والراعي والسعد والبركة وابن عروسة أفراح).

أسند إليه تلحين سبع وعشرون مسرحية ، من أشهرها صح النوم وحبايب والبكاشة وحياة البربري والباشا أغا وبنت الشحات وخاتم الملك وفوانيس الغرام و42 ست وبيت النتاش وبنت الإيه واللي يعيش .

قام مع زكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب حلمى سنة 1944 بتلحين أوبريت يوم القيامة ولحن لفرقه الممثلة ببا عز الدين المسرحيات القصيرة ومنها : (أل جونسون ومملكة النحل وساحة الشرف وأعياد الطبيعة .

نرشح لك: نجيب الريحاني سبق الجميع.. أصل جملة "حاجة 13 خالص" في الأعمال الفنية

تعاون معه الكثير من الفنانون منهم: محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش ومحمد القصبجي ورياض السنباطي ومحمد قنديل وكارم محمود وببا عز الدين .

من الأفلام اللي قام بوضع موسيقاها : رنة الخلخال وصاحب السعادة وكشكش بك وخلف الحبايب.

يعد سيد السبب الرئيسي في معرفة الناس بسيد درويش، حيث تمتع بذاكرة موسيقية قوي في حفظ ألحان سيد درويش بسبب ائتمان درويش علي ألحانه وأعماله وقد أعاد تقديمها للإذاعة والمسرح والتليفزيون فيما بعد، وصفه سيد درويش بالمسجل فكان يذكره بأي لحن سقط منه سهوا .

كان أول من قدمت له الإذاعة المصرية سنة 1937 عند افتتاحه البرنامج الغنائي السعد والبركه من ألحانه وغنائه، واشترك معه في الغناء كارم محمود ومحمد قنديل وشافية أحمد وإبراهيم حمودة.