في تفسير القرآن.. قصة كتاب غير منشور لـ جلال الشرقاوي

كشفت عبير الشرقاوي، ابنة المخرج جلال الشرقاوي عن قصة كتاب غير منشور لوالدها، كان يرغب أن يتناول خلال شرح معاني كلمات القرآن الكريم، مشيرة إلى أنها ستعمل على طباعته ونشره.

نشرت "الشرقاوي" صورة من مقدمة الكتاب عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موضحة: "بسم الله ما شاء الله، دي مقدمة الكتاب اللي بابا كتبه في شرح معاني كلمات القرآن.. ربنا يتقبله منه".

نرشح لك: اشتراها من أحمد زكي.. محمود سعد يتحدث عن قطعة أثاث "غالية عليه"

أضافت أن والدها طرأت عليه تغيرات إيمانية كثيرة منذ عام 2010، مضيفة: "شوفتوا بابا كان مخبي إيه؟ بابا من سنة 2010 طرأت عليه تغيرات إيمانية كثيرة وكبيرة، ولكنه مكانش بيقول لحد".

أكدت أنها ستقوم بطباعة نسخ عديدة من ذلك الكتاب ونشرها في مسرح الفن برمسيس، مشيرة: "هطبع شوية نسخ إن شاء الله وهبلغكم.. وهتكون موجودة في مسرح الفن برمسيس".

وجاءت مقدمة الكتاب الذي نشرته على النحو الآتي: "كنت أعتقد أن الخطوة الأولى في طريق القرآن الكريم، وذلك بطبيعة الحال بعد الإيمان واليقين، هي فهم مفرداته الكريمة.. وبعض هذه المفردات كلمات يظللها بعض الغموض بالنسبة لقارئ اليوم وخصوصا غير المتخصص في علوم الدين".

تابع "الشرقاوي": "لقد أنزل الله قرآنه الكريم بلغة أهل قريش، ولابد أن كلمات اختفت من قاموس التداول الحواري.. وكلمات جديدة ظهرت.. وكلمات أخرى تغير معناها بتغير الأزمنة والعصور".

أشار: "لقد صادفت أنا نفسي صعوبة ومشقة عندما وفقنى الله، لأن أقرا قرآنه الكريم في المرات الأولى المبكرة، وكانت خطوتي الأولى إلى ظلالة هي محاولة فهم مفرداته التي غمضت علىّ.. ومن هنا فكرت في أن أقدم إلى أسرتي معاني هذه الكلمات في صورة بسيطة موجزة، ولجأت في ذلك إلى "صفوة التفاسير" الذي حرره الأستاذ محمد علي الصابوني استرشادا بتفسیر ابن کثیر".

تابع: "فليس ليّ إذن في هذا الكتيب فضل أى فضل ولا اجتهاد أي اجتهاد وإنما يعود الفضل كل الفضل لله، ثم للإمامين الكبيرين إن شاء الله.. والله من وراء القصد".

كما اختتم مقدمة كتابة بملاحظتين، أشار خلالهما أن هذا الكتيب هدية مجانية ولا يباع على الإطلاق، مضيفا: "جزاك الله خيرا إن صورت من هذا الكتيب عددا من النسخ قدر استطاعتك ووزعتها هدية على إخوانك وأصدقائك ومحبيك".


يذكر أن المخرج الكبير جلال الشرقاوي، رحل عن عالمنا في فبراير 2022، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، عن عمر 87 عاما.