18 سبتمبر.. انطلاق عرض فيلم "المعزة" في دور العرض

ينطلق عرض فيلم "المعزة" للمخرجة الإيطالية إيلاريا بوريللي في دور العرض المصرية يوم 18 سبتمبر الجاري.

ويأتي هذا بعدما تمكن الفيلم من جذب الأنظار له على الصعيد الدولي بعد العرض العالمي له في مهرجان روما السينمائي ثم العرض الإقليمي في النسخة السادسة من مهرجان الجونة، حيث أشاد به الصحفيين والنقاد الدوليين من بينهم نيك فيفاريللي الكاتب لدى مجلة فارايتي حيث وصفه بأنه "حالة نادرة، إن لم تكن خاصة، بين الأفلام العربية"، لتسليطه الضوء على موضوع قلما تم طرحه في السينما العربية.

من بين الجوائز التي نالها الفيلم، جائزة أفضل قصة بمهرجان السويد الدولي لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم عن المرأة في مهرجان البعد الرابع للأفلام المستقلة لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل عن المرأة، وأفضل فيلم روائي دولي، وأفضل مخرجة في مخهرجان Indo الفرنسي السينمائي الدولي لعام 2023، أفضل ممثلة، وأفضل نص سينمائي، وتنويه خاص من مهرجان Life Beyond Life لعام 2023، أفضل عرض لمهرجان Female Eye Film Festival لعام 2024، جائزة أفضل مخرجة في مهرجان تورنتو الدولي لأفلام المرأة لعام 2024، وجائزة أفضل فيلم مستقل في مهرجان ميامي السينمائي للمرأة لعام 2024. 

وفي عام 2024، حاز فيلم "المعزة" على جائزتي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل ممثلة من جوائز طوكيو السينمائية، كما حصد جائزة أفضل ممثلة شابة، وأفضل تصوير سينمائي من مهرجان الفيلم المستقل في بوسطن. 

يُذكر أنه بعد عرض الفيلم في مهرجان روما السينمائي قرر صناع الفيلم التبرع بإيراداته بالكامل لدعم أطفال غزة بمساعدة مؤسسة Action Aid.  

فيلم "المعزة" هو مغامرة صحراوية مدتها 90 دقيقة، تم تصويرها بالكامل في واحة سيوة المصرية من كتابة وإخراج الإيطالية إيلاريا بوريللي. وتدور أحداث الفيلم عن فتاة صغيرة تلوذ بالفرار إلى الصحراء الشاسعة بحثًا عن والدها بعد أن تقع فريسة لأطماع إحدى الشركات الغربية التي تسعى لفرض سيطرتها على المصدر الوحيد للمياه في قريتها.

فيلم "المعزة" بطولة جيسيكا حسام، وسيد رجب، وعمرو سعد، وعارفة عبد الرسول، ونيللي كريم، وفتحي عبد الوهاب، ومايا طلام، وجون سافاج، وميرا سورفينو.

نرشح لك: حقيقة تعدي محمد سامي بالضرب على فريق إنتاج مسلسل "إش إش"