التفاصيل الكاملة لشكاوى 3 فتيات ضد شيخ إمبابة

تصدر اسم أحد شيوخ الطريقة التيجانية "ص. م. ت" محركات البحث بعد أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور باسم "خ. خ"، قامت من خلاله صاحبة الحساب باتهام هذا الشيخ بالتحرش بها في صغرها تحت غطاء الدين، مما أثار الجدل وعرضها للهجوم من أتباع الشيخ، وكتبت والدة "خ" منشورًا ترد فيه على اتهام ابنتها، لتنفي ما تحدثت عنه مُبررة ذلك بأن ابنتها تُعاني من أمراضٍ نفسية بسبب قسوة والدها في التعامل معها، ونفت كل التهم الموجهة للشيخ.

وفي نفس السياق، نشر الحساب الرسمي لمؤسسة قضايا المرأة المصرية على "فيس بوك"، بيانًا نص بأن المؤسسة استقبلت 3 شكاوى من ناجيات يُفدت بتعرضهم للتحرش الإلكتروني والجنسي من قبل المدعو الشيخ "ص. م. ت" من الطريقة التيجانية، وقد حضرت النساء والفتيات الثلاثة إلى المؤسسة لطلب الدعم القانوني اللازم، والتدخل الفوري لحمايتهن من التهديدات المستمرة التي يتعرضن لها من الشيخ وأتباعه.


وتواصل موقع إعلام دوت كوم، مع ندى موسى، مديرة برنامج المشاركة العامة للنساء، بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، وفيم يلي أبرز تصريحاتها عن القضية:

ما تفاصيل الـ 3 شكاوى التي تقدمت ضد شيخ الطريقة التيجانية؟

- استقبلنا أمس في المؤسسة 3 شاكيات، أخبرونا بأنهن يرغبن في تقديم شكاوى ضد الشيخ "ص. م. ت" الذي اتهامه في المنشور المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإنهن يردن الإدلاء بشهاداتهن حول هذه القضية، وطلبن الدعم القانوني والنفسي.

- تم استقبال الشاكيات من قبل نورا محمد، مديرة برنامج العنف ضد النساء، وجواهر الطاهر، مديرة برنامج الوصول للعدالة، بالإضافة إلى الأخصائية النفسية ومجموعة من المحامين بالمؤسسة.

هل الشاكيات يمتلكن أدلة على شهاداتهن؟

- قدمت الشاكيات شهاداتهن في القضية مع الإثباتات التي تُفيد بتعرضهن للتحرش، ونحن الآن في طور النظر في هذه الأدلة ومدى قانونيتها، لعمل خطة تدخل مناسبة.

- أخبرتنا الشاكيات بأن هذه ليست الواقعة الوحيدة، ولكت توجد فتيات وسيدات أخريات تعرضن للتحرش مثلهن من الشخص ذاته، ولكنهن خائفات من التهديد أو الملاحقة.

ما السبب وراء نشر بيان بأعداد الشكاوى المُقدمة ضد شيخ الطريقة التيجانية؟

- نحن الآن في مرحلة جمع الأدلة، وعلى هذا الأساس قمنا بنشر البيان على حسابنا الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وهذا من أجل حماية الفتيات من التعرف عليهن وملاحقتهن أو تهديدهن مثلما حدث مع صاحبة المنشور، وحتى تتمكن كل فتاة تعرضت لمثل هذه الواقعة أن تتواصل معنا في سرية تامة.

كم كانت أعمار الشاكيات عند تعرضهن لهذه الوقائع؟

- عدد البلاغات الرسمية التي تقدمت إلى المؤسسة 3 شكاوى من سيدات وفتيات في أعمار مختلفة، منهن من كانت أقل من 21 سنة خلال الواقعة، ومنهن أكبر من ذلك.

كيف حضرن الفتيات إلى المؤسسة؟

- عند استقبالنا للشاكيات كان منهن من جاءت بصحبة عائلتها، ومنهن من جاءت بمفردها، ومنهم من تقدمت للشكوى بناءً على نصيحة الطبيب النفسي، ومنهن من جاءت بسبب لحظة إفاقة واقتناع بأن ما تُفكر به ليس أوهامًا ولكنها بالفعل تعرضت للتحرش: "منهم اللي فضل ينكر لفترة طويلة أن ده حصلهم وأنهم اتعرضوا لده".

لماذا تقدمت الفتيات بالشكاوى في هذا التوقيت تحديدًا؟

- المنشور المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي شجع الشاكيات بشكل كبير للتقدم بهذه البلاغات: "اللي قدروا يقولوه إن البوست اللي اتنشر حسسهم إنهم مش لوحدهم، فبدأوا يُدركوا إن ده بجد حصل ومش تهيؤات".

- شاركتنا الشاكيات بتعرضهن للضغط وعدم التصديق من العائلة والأصدقاء ومن الأشخاص داخل هذه الطائفة عندما أخبروهن بهذه الوقائع، وهذه كانت الأزمة الحقيقية بالنسبة لهن.

هل توجد تشابهات بين شكاوى الفتيات؟

- تشابه الإطار العام للشكاوى وطريقة الاستدراج بشكلٍ أو بآخر، واختلفت أعمار الشاكيات خلال الواقعة ولكن حتى هذه اللحظة لم تتقدم لنا شكوى في سن الـ 30 مثلًا وفيما فوق.

هل توجد معرفة بين الـ 3 شاكيات؟

- لا توجد معرفة شخصية بين الثلاثة شاكيات، منهن تقاطعت طرقاتهن بسبب تواجدهن في نفس المكان في التوقيت ذاته، ولكنهن لسن أصدقاء، والثلاثة من محافظة القاهرة.

هل من المتوقع زيادة أعداد الشكاوى الموجهة ضد شيخ الطريقة التيجانية؟

- من المتوقع زيادة أعداد الشكاوى في الفترة المُقبلة، وهذا ما حدث عندما كنا مسؤولين عن قضية أحمد بسام زكي: "كان في بنات جاية تبلغ، وفي بنات قرروا يتكلموا وأنهم بيفضفضوا فقط ومش هيطلعوا على النيابة، فاحنا متوقعين سيناريو مُشابه، لكن احنا معانا 3 بنات وهنقدر نتحرك على أساسهم بشكل قانوني.

- علمنا أنه تم فصل المدعو الشيخ "ص. م. ت" من الطريقة التيجانية الأصلية والتي مقرها في المغربلين منذ عام 2017، بسبب أعماله المخالفة للقانون ولكنهم لم يتطرقوا للأحداث نفسها، وتحدثوا عن كيفية وطريقة إدارته للزاوية، والأفكار التي كان يبثها للناس، لهذا انفصل وانشق عنهم والزاوية التي أنشأها هي محل الواقعة.

ما الإجراءات القانونية المُقرر اتباعها في الفترة المُقبلة؟

- بمجرد النظر والتأكد من كافة الأدلة القانونية، ووضع خطة التدخل كاملةً بعد مراجعة الإثباتات المُقدمة إلينا وانتظار الشاكيات الأخريات، سنتوجه مباشرةً إلى النيابة.