"رفعت عيني للسما" يشارك في مهرجان "شيكاغو" بدورته الـ60

يستعد فيلم "رفعت عيني للسما"، من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، للمشاركة في مهرجان شيكاغو السينمائي في دورته الستين، الذي يعد واحداً من أعرق المهرجانات السينمائية في الولايات المتحدة، والمقرر إقامته في شهر أكتوبر. كما ينافس الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة، والتي ستقام بين 24 أكتوبر و1 نوفمبر 2024.

حقق الفيلم مؤخراً إنجازاً كبيراً بفوزه بجائزة "العين الذهبية" لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته السابعة والسبعين، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يحصل على هذه الجائزة منذ انطلاقها. وتنافس الفيلم مع 22 عملاً تسجيلياً من مختلف أقسام مهرجان كان، بما في ذلك أفلام لمخرجين بارزين مثل أوليفر ستون ورون هوارد وكلير سيمون. وقد شهد الفيلم استقبالاً حافلاً في عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة "أسبوع النقاد" في مهرجان كان، بحضور فريق العمل وأبطال الفيلم من فرقة "بانوراما برشا". كما نال إشادة واسعة من النقاد محلياً ودولياً، وتناولته بالكتابة صحف مرموقة مثل "لوموند"، "فرايتي"، و"سكرين دايلي".


نرشح لك: 25 سبتمبر.. عرض فيلم "عنب" في السينمات

بعد مشاركته في مهرجان كان، شارك الفيلم في جولة دولية شملت العديد من المهرجانات، منها مهرجان Biarritz Film Festival، États généraux du film documentaire في فرنسا، DokuFest في كوسوفو، AfrikaFilmFestival في ألمانيا، ومهرجان DER NEUE HEIMATFILM في النمسا.

الفيلم من بطولة فرقة "مسرح بانوراما برشا" المكونة من ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، مارينا سمير، مريم نصار، وليديا هارون، ويوستينا سمير، التي أسست الفريق. تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات من قرية البرشا في محافظة المنيا، يقررن تأسيس فرقة مسرحية لتقديم عروض مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي في شوارع قريتهن، مسلطين الضوء على قضايا اجتماعية مثل الزواج المبكر، العنف الأسري، وتعليم الفتيات، بينما يحلمن بأحلام تفوق حدود السماء.

المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير لهما أعمال سينمائية سابقة لاقت اهتماماً، حيث عرض فيلمهما القصير "فخ" في مهرجان كان عام 2019، وحصل على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. كما قدم الثنائي فيلمهما التسجيلي "نهايات سعيدة" في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية عام 2016.

"رفعت عيني للسما" من إنتاج شركة فلوكة فيلمز، المنتج المنفذ محمد خالد، وإدارة تصوير دينا الزنيني، أحمد إسماعيل، وأيمن الأمير.