بنقابة الصحفيين.. كيف احتفل محبو "الجورنالجي" بجائزته لعام 2024؟

في القاعة التي تحمل اسمه، اجتمع محبو الكاتب الكبير الراحل الملقب بأستاذ الصحافة محمد حسنين هيكل، لإحياء ذكرى ميلاده الـ 101 وتكريم الفائزين بالجائزة التشجيعية للصحافة العربية لعام 2024.

رصد إعلام دوت كوم الحفل في جولة سريعة عليه، من البداية وبالدخول من بوابة نقابة الصحفيين تجد معرض لصور هيكل، احتوى المعرض على صور كاريكاتيرية مختلفة لهيكل وبالصعود لقاعته بالدور الرابع سنجد التجهيزات استعدادا لإنطلاق الحفل.

توزيع جائزة هيكل للصحافة العربية 2024

وبدخول القاعة المقام فيها الاحتفال، نجد فيلم تسجيلي على الشاشة يُعرض صوره من كواليسه الصحفية وتغطياته المختلفة والتي شملت على تغطياته لما يحدث في فلسطين والحرب الأهلية الإسبانية، وألغام العلمين، وغيرها من الصور التي تعبر عن صحفي تحقيقات من قلب الجبهة المشتعلة، مع عرض أغلفة كتاباته.



بدأ الحفل في تمام الساعة السابعة والنصف، بحضور كوكبة من نجوم الإعلام المصري والعربي من بينهم لميس الحديدي وشريف عامر، وخالد البرماوي، وقدمت الحفل الإعلامية جاسمين طه زكي، وتم عرض فيلم تسجيلي يجمع عدد كبير من مقتطفات من لقائاته الإعلامية والتي تنبأ فيها بما يحدث في فلسطين الآن، وتحدثت رفيقة دربه وقائدة جبهته الداخلية هدايت تيمور، عن حب عمرها وقامت بتقديم الجوائز للفائزين.

وفي هذا العام فقد فاز صحفيان، الفائز الأول هو الصحفي مراد رشدي من موقع مدى مصر، تقديرًا لتجربته الرائدة في تحقيقه عن المصريين في السودان وتغطيته المستمرة للأحداث منذ العدوان على غزة ومعبر رفح.



أما الجائزة الثانية ونظرًا لتعسر تواصل المتقدمين الفلسطينيين من غزة لاستكمال مراحل ترشحهم للجائزة فقد تقرر تخصيص قيمة الجائزة لصندوق دعم الصحفيين الفلسطينيين المقيمين بمصر بنقابة الصحفيين المصرية وذلك تقديرا للتضحيات التي قام بها الصحفيين الفلسطينيين في مزاولة المهنة وسط عدوان غير مسبوق وظروف قاهرة، وذلك من خلال نقابة الصحفيين المصرية، وبذلك، يصل إجمالي عدد الفائزين بجوائز مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية إلى 18 فائزًا من الصحفيين الشباب المتميزين منذ انطلاق الجائزة وحتى الآن.

الفائزين من برنامج دورة هيكل التدريبية

كما احتفلت المؤسسة بالفائزين من برنامج دورة هيكل التدريبية، حيث تم تكريم كل من الصحفية الفلسطينية سماح أبو سمرة عن موضوع "شلالات الدماء في غزة"، ومحمد علاء الصحفي بجريدة الشروق عن "موضوع انهيارات العقارات في مصر" ومعتز جمال الدين، صحفي بجريدة التحرير عن موضوع "فقراء ووزراء: طريق العدالة الاجتماعية مغلق بنص القانون" ، لفوزهم بجوائز الدورة الثالثة لأفضل الأعمال المنفذة في عام 2024، والتي تُعقد في إطار بروتوكول التعاون الموقّع بين "نقابة الصحفيين" و"مؤسسة هيكل للصحافة العربية" عام 2023، لتنظيم دورات متخصصة للسادة الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، بهدف تطوير مهاراتهم في مجالات التحرير وأشكال الصحافة الرقمية الحديثة، والإدارة الصحفية، وإنتاج وتسويق المحتوى الصحفي الملائم للمنصات الجديدة، مما يساهم في تطوير المهنة لتواكب التغيرات السريعة في عالم يشهد توسعًا غير مسبوق في آفاق المعرفة والتجربة.

والذي جعل كل الحضور من الصحفيين يتمنون أن يستمروا في كتابة التحقيقات الصحفية المعمقة في ظل التطور الهائل في نشر المعلومات والجري المستمر وراء الترافيك والتريند.

تُقام الاحتفالية كل عام في ذكرى ميلاد الكاتب الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل بهدف تعزيز وتنمية خبرات العاملين بالمجال الصحفي، بالإضافة إلى مكافأة الشباب المتميزين في أعمالهم الصحفية.

وفي فبراير الماضي أعلنت المؤسسة عن فتح باب التقدم للدورة الثامنة لجوائز محمد حسنين هيكل التشجيعية عن عام 2024 للعمل الصحفي على اختلاف منصاته وأنواعه الراسخ منها والحديث، وخصصت المؤسسة جائزتين تشجيعيتين تبلغ قيمة كل جائزة منهما 350 ألف جنيه مصري.



نرشح لك: د. محمد فتحي يكتب: من حظر نوارة؟