الثلاثاء.. مناقشة رواية "جمجمة" لـ شرقاوي حافظ في "مختبر السرديات"

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024م في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر، ندوة بعنوان "اقرأني وأقرؤك"، وذلك عبر تطبيق "ويبكس" أونلاين.

ستتناول الندوة مناقشة رواية "جمجمة" للأديب شرقاوي حافظ، ومجموعة القصص "هذا مقعدك" للأديب العربي عبد الوهاب. يقوم كل من الكاتبين بمناقشة عمل الآخر، بينما تقدم الناقدة د. ناهد الطحان تحليلاً للعملين. يدير اللقاء الأديب منير عتيبة، مؤسس ومدير مختبر السرديات.


الأديب شرقاوي حافظ حاصل على بكالوريوس هندسة وليسانس آداب في اللغة العربية. وهو عضو اتحاد كتاب مصر ودار الأدباء وآتيليه القاهرة ونادي أدب مصر الجديدة. له العديد من الأعمال الأدبية من بينها دواوين شعرية مثل "راقصات في معبدي"، "ارتعاش البرونز"، و"عندها اشتعل الجليد"، إضافة إلى روايات منها "همس الرحى" و"جمجمة"، وعدة مجموعات قصصية مثل "حتى منتصف الليل" و"أمبو قاهر التماسيح"، بالإضافة إلى مسرحيات وترجمات.

أما الأديب العربي عبد الوهاب، فهو أيضاً عضو اتحاد كتاب مصر، يكتب في مجالات القصة القصيرة، الرواية، والنقد الأدبي. من أعماله القصصية "عزاف النار" و"هذا مقعدك"، ومن رواياته "لأنهم يموتون في الربيع" و"خليج الطبالة". كما كتب عدة كتب نقدية منها "ألوان من السرد في أسوان" و"الرواية والقرية".


الناقدة د. ناهد الطحان، حاصلة على ليسانس آداب لغة إنجليزية ودبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للنقد الفني، بالإضافة إلى ماجستير ودكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون. تعمل مخرجة دراما ومعدة برامج إذاعية في إذاعة البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية.