محمد عبد الرحمن يكتب: "برغم القانون".. ماذا جرى في الحلقات العشر الأولى؟

بعد الحلقة العاشرة من مسلسل "برغم القانون" تكشفت معظم الخطوط الدرامية وعرفت الشخصية الرئيسية "ليلى" موقف باقي الشخصيات منها، ليتأهب الجمهور لمتابعة رحلة الأم المكلومة لاسترداد حقها المسلوب.

وبناء عليه فهذه الملاحظات مرتبطة بالثلث الأول فقط من المسلسل حتى الحكم النهائي بعد الحلقة الثلاثين.


- السيناريو هو البطل الأول للعمل، "نجلاء الحديني" حولت فكرة "ريمون مقار" لأحداث مشوقة إيقاعها سريع واستخدمت أكثر من تقنية مميزة للسرد، سواء "الفلاش باك" القصير والمتكامل مع الحدث في زمنه الحاضر، أو الحوار الذي تتكشف منه أزمات الشخصية (مثل حوار "ياسر" مع والده عن العلاقة مع الأم الراحلة).

نرشح لك: مواعيد عرض مسلسل "برغم القانون" على "ON"

- بنهاية الحلقة الأولى كان السؤال متى ستصل "ليلى" إلى "أحمد" وكأننا أمام تيمة "المطاردة" لكن تدريجيا بات الجمهور مدركا لما جرى، وينتظر ردود فعل الشخصيات بشكل يجعل التنبؤ بالقادم من الأحداث مستحيل وهي نقطة ضعف عابت الكثير من الأعمال في الفترة الأخيرة (الوقوع في فخ المتوقع).

- المخرج شادي عبد السلام في أول تجاربه الدرامية الطويلة اجتاز الاختبار بنجاح، مستفيدا من جودة السيناريو، وكل جماليات بورسعيد الباسلة، وبات تأثيره واضحا على أداء "معظم" الممثلين وعدم خروجهم عن الشخصيات، ودون اسمه ضمن القادمين بقوة في مجال الدراما التلفزيونية.

- إيمان العاصي تفادت العديد من سلبيات "البطولة الأولى المطلقة"، استفادت من كل من حولها، لم تعتمد على ملامحها الجميلة، وللعمل الثاني على التوالي تقدم شخصية لها أبعاد نفسية وفي نفس الوقت تتناقض مع "دلال" في "جعفر العمدة" أي أنها لم تلعب على المضمون، وباتت مؤهلة لدخول السباق الرمضاني نفسه بشرط الالتزام بمعايير نجاح "برغم القانون" التي فاتت على نجمات عديدات سعين للبطولة المطلقة دون الاهتمام بالتفاصيل الفنية.


نرشح لك: شاهد.. برومو مسلسل "برغم القانون" لـ إيمان العاصي

- أصحاب أدوار (الرجال) الأربعة الرئيسية في المسلسل قدموها بأداء جيد للغاية بحيث من الصعب حاليا اختيار من تفوق على من، وإن كانوا جميعا تفوقوا على أنفسهم بتقديم أداء يضيف لأدوارهم السابقة.

- محمد القس (أكرم - أحمد) يثبت أقدامه أكثر في أرض الدراما المصرية، ينوع من شخصيات الشر ولا يكرر مفردات أو حركات نجحت معه من قبل، ولم أتعجب عندما قرأت تعليقا لمشاهدة لم تدرك أنه نفسه "مستر غازي" في "موضوع عائلي"، والحلقات العشرين المقبلة تحدي أكبر للشخصية التي تحمل متناقضات عديدة لا أبالغ أنها "تناقضات ذكورية بحتة" حيث الرغبة في امتلاك كل شيء وتوزيع قلبه على سيدتين وخمسة أطفال دون الشعور بأن جميعهم ضحايا لتلك القسمة.


- محمد محمود عبد العزيز، قد أبالغ عندما أقول إن "محمود شرشر" هو أهم أدواره على الإطلاق، حيث أمسك بتلابيب الشخصية بعناية، المهندس الذي لم يكمل تعليمه الجامعي، صاحب صاحبه الذي لم يكتشف الحقيقة إلا متأخرا، الزوج الحائر بسبب الإنجاب، الصديق المخلص للجميع، ووسط كل هذا يعتبر الوحيد القادر على "رمي الإيفيه" بهدوء وبدون افتعال.


- وليد فواز أوشك على الاحتفاظ بمكان دائم في ذاكرة المشاهد المصري الذي يبحث عن الممثل المحبوب دون النظر لباقي التفاصيل، شخصية تلو الأخرى يثبت أنه قادر على تحويل الورق إلى كائن حي له مذاق خاص، في أول حلقة كدت أقول إن شخصية البخيل عادت أخيرا للدراما بعد عقود من "عوض" البخيل الأشهر الذي جسده فريد شوقي، لكن -ولأن السيناريو مميز- يتضح تدريجيا أن "ياسر" أكثر تعقيدا من ذلك، وينجح "فواز" في استغلال كل جملة في مساعدة المتفرج على "تجميع البازل" خصوصا العبارات التي يقولها همسا أو في نهايات المشاهد، مثل اهتمامه الدائم بستر زوجته شكلا، فيما عري المشاعر والأحاسيس مزمن طوال الوقت.

- ضابط مفصول، يعاني من عاهة مستديمة، يحب سيدة متزوجة وينتظر انفصالها، اختيار هاني عادل لشخصيات بهذه السمات هو بالتأكيد جرأة من فريق العمل، وكان عادل على قدر المهمة مستخدما "العبوس" ضد "أكرم" والبشاشة مع "أولاد شقيقته" ليعكس النزاع المستمر بداخله والذي أطلقته الجريمة الأولى المحركة للحدث برمته والتي لم نعرف بعد كيف وقعت، عادل من أكثر المستفيدين من تجربة "برغم القانون" بظهوره في شخصية مختلفة تماما عن أدواره الاجتماعية السابقة.

- الموسيقار الكبير نبيل علي ماهر لم يخرج بعد من شخصية "عم جميل" التي قدمها في "حالة خاصة" وكنت أتمنى أن يستفيد المسلسل من إطلالته المميزة أكثر من ذلك.

- المنتج شادي مقار في شخصية "خالد الدسوقي" غير مقنع حتى الآن، ربما يكون الممثل المرشح للدور اعتذر في اللحظات الأخيرة، لكن استكمال تجربة التمثيل سيحتاج منه استعدادا أكبر.

- إيهاب فهمي في شخصية المحامي الفاسد، نجح في خلق ملامح مميزة لكاراكتر ليس بالجديد دراميا، لكنه اجتاز الاختبار بنجاح خصوصا بسبب الدويتو الموفق بينه وبين القس.

- في انتظار ظهور "ياسر عزت" و"عابد عناني" ونتمنى أن تكتمل مفاجآت المسلسل ويقدمون كعادتهم شخصيات مغايرة للمتوقع.

أما عن الأدوار النسائية:

- رحاب الجمل قدمت شخصية الأخت البسيطة المحبة لشقيقتها المحاصرة من طباع زوجها السيئة بإجادة واضحة حتى الآن وساعدها السيناريو كباقي الممثلين على أن تكون من محركي الأحداث وليست فقط الأخت التي تدعم شقيقتها من الوضع ساكنا.

- صحيح أن "جوري بكر" تقدم شخصية سلبية في المسلسل الثالث على التوالي، لكنها ناجحة حتى الآن في إعطاء كل شخصية ملامحها المغايرة وإظهار الدوافع التي تجعل المتلقي متفهم لتصرفاتها، وهي في "برغم القانون" زميلة الدراسة لـ"ليلى" التي تعاني عقد نقص كون الأخيرة مفضلة عليها دائما حتى من "أبو سوسن".


- أتحفظ فقط على كون كل مشاهدها مع "ليلى" تحمل عبارات حادة وهو أمر غير مفهوم دراميا خصوصا أنها في الخفاء كانت تتآمر ضدها، إلا لو كان الهدف تأكيد أن "عقدة النقص" تلازمها ظاهرا وباطنا.

- حتى الآن، لم تحصل "فرح يوسف" على مساحة مناسبة للحكم عليها وإن كنت أتوقع أن تكون عنصر أساسي في الثلث الأخير من الحلقات خصوصا إذا تم التحالف المنتظر بين الضحيتين، "بيريهان" و" ليلى" ضد "أكرم".

- "بتول الحداد" لفتت الأنظار بشخصية الفتاة الشعبية في "صلة رحم" رغم مساحة الدور قبل أن تحصل على فرصة أكبر في "برغم القانون"، وساعدها أن الشخصية غير قاصرة على كونها "زوجة لا تجنب" لكنها أعطت لـ"ليلي" أول مفاتيح كشف السر، ويبقى السؤال ماذا ستقدم "تهاني" فيما تبقى من حلقات.

نرشح لك: البوسترات الرسمية لـ "برغم القانون" قبل عرضه على ON

- الفنانة الكبيرة عايدة رياض أكبر من التقييم وهو ما ينطبق أيضا على الممثل القدير صبري عبد المنعم.

- الأطفال الأربعة جيسيكا حسام، ريما مصطفى، مازن علوان، سليم يوسف، سيكون لهم بالتأكيد مساحات أكبر في الحلقات المقبلة، وإن كنت أتحفظ على حسم "ليلى" الصغيرة الموقف من والدها لدرجة أنها تعاند الأم رغم ما تراه من كوارث سببها الأب المختفي، يمكن للطفل أن ينتظر الأب دون يأس أو شك، لكن ليس من خلال الثورة على الأم.

- أخيرا: يهتم النقاد والجمهور عادة بالقصة والتمثيل، لكن لا يمكن أن يكتمل عمل فني دون العناصر الفنية المساعدة للمخرج في مهمته، حيث التصوير والديكور والملابس والموسيقى في "برغم القانون" وقف وراءها فنيون مميزون خصوصا وأنهم يلعبون على أرض جديدة هذه المرة، أرض أبو العربي.

نرشح لك: سبب خوف وليد فواز من دوره في مسلسل "برغم القانون"