نيللي.. نجمة الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة بالمؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق هلنان المعمورة أن الدورة الأربعين للمهرجان ستحمل اسم الفنانة الكبيرة نيللي.


نيللي نجمة القلوب

واسم نيللي الذي تحمله الدورة الأربعين للمهرجان اسم يحمل كل ذكرياتنا الحلوة، فهي الشقية الرقيقة التي انتظرنا فوازيرها لسنوات كثيرة في شهر رمضان، حتى أنني أتذكر جارتنا التي وصفتها مرة بـ"العفريتة" من شدة انبهارها بلياقتها ومهاراتها الاستعراضية.

نيللي لم تكن فنانة متميزة في مجال الاستعراضات فحسب، لكنها أيضا فنانة شاملة امتلكت قدرات تمثيلية جبارة ومتفردة؛ برزت في أعمالها التي تنوعت ما بين الكوميديا والميلودراما والدراما النفسية، فقدمت أفلامًا هامة مثل: العذاب امرأة، والغول، والوهم، وقاع المدينة، وأنا وأنت وساعات السفر، والحرمان، ومسلسلات مثل برديس، والدوامة وشئ من العذاب، وسنوات الحب والشقاء. إلى جانب العديد من المسرحيات الاستعراضية التي لاقت نجاحًا كبيرًا. لقد كانت نيللي أيقونة نجاح لكل عمل فني شاركت فيه.

تكريم "هنومة" على ظهورها الأول

كما تم الإعلان عن بوستر الدورة، والذي حمل صورة بورتريه "هنومة" للفنان رضا خليل أمين، وهي الشخصية التي جسدتها الفنانة هند رستم في فيلم "باب الحديد" للمخرج الكبير يوسف شاهين، ويُكرم اسم الفنانة القديرة خلال فعاليات المهرجان، بمناسبة مرور 75 عامًا على أول ظهور لها في فيلم "غزل البنات"، مع الكِبار نجيب الريحاني، وأنور وجدي وليلى مراد أواخر أربعينات القرن الماضي.

ويعد فيلم "باب الحديد" أحد أيقونات السينما المصرية، حيث تم إنتاجه عام 1958، أي بعد عشرة أعوام من ظهور هند رستم كـ"كومبارس" في فيلم "غزل البنات"، ويعد من التجارب النادرة للمخرج يوسف شاهين التي يمثل فيها، والفيلم حصل على تقييم من النقاد 7.5 من 10 على موقع (IMDb) وعلى تقييم 100% على موقع "الطماطم الفاسدة".


مسابقة "أفلام شباب مصر"

ولقد اهتم رئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة بتقديم ما هو جديد في كل دورة للمهرجان، ففي دورة العام الماضي أضاف مسابقة افلام شباب مصر والتي حققت نجاحاً باهراً تحت إدارة كل من عماد يسري وأحمد المسيري، فقد تم اختيار الأعمال المشاركة بمعايير تضمن الدقة والحيادية والموضوعية في الإختيار، فتنوعت الأعمال المشاركة ما بين الروائية القصيرة والتسجيلية القصيرة، لتستمر معنا المسابقة هذا العام حيث يقوم عماد يسري المسئول عنها هذا العام بتجهيز العديد من المفاجئات، ولقد قررت إدارة المهرجان إضافة مسابقة أفلام جائزة أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير يحمل رسالة إنسانية لمسابقة أفلام شباب مصر.

سينما الأطفال.. جديد الدورة الـ40

ومن الإضافات الهامة هذا العام مسابقة سينما الأطفال وستعرض 12 فيلمًا، تم اختيارهم وفق ضوابط ومعايير توافق القيم والهوية المصرية، وسيكون الأطفال هم النقاد الذين سيناقشون الأفلام المعروضة، وكذلك سيختارون فيلماً من تلك الأفلام ليعاد تقديمه بأطفال مصريين والمخرج الفرنسي باتريك جورج ويشرف على المسابقة أحمد المسيري، بالإضافة إلى مسابقة الفيلم العربي والمسابقة الدولية لدول البحر المتوسط.

يهدف المهرجان إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول حوض البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم ومن المقرر هذا العام تكريم عدد من الفنانين السكندريين تكريماً خاصاً لعطائهم الفني.

ويقام المهرجان تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، ويحتفي بدورته الأربعين والتي تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

نرشح لك: تفاصيل الدورة الـ 32 لمهرجان الموسيقى العربية