تفاصيل العدد الجديد لشهر أكتوبر من مجلة "القوافي"

صدر العدد 62 (أكتوبر 2024) من مجلة "القوافي" الشهرية التي تصدر عن "بيت الشعر" في دائرة الثقافة بالشارقة، وهي مجلة متخصصة بالشعر الفصيح ونقده، وتحتفي بتراث الشعر العربي وبلاغته عبر العصور. جاء العدد الجديد بموضوعات متعددة تتناول فنون الشعر المختلفة، بدءًا من المقال الافتتاحي بعنوان "فنون شعرية باقية على مرّ العصور"، الذي أشار إلى تنوع أغراض الشعر العربي وتفاعله مع قضايا المجتمع على مر الزمن، مما جعله فناً له مكانة خاصة في حياة الناس.

خصصت المجلة مقالًا بعنوان "النقائض في الشعر العربي.. من الهدم إلى البناء" للدكتور سعد التميمي، وتناول الدكتور محمود الضبع في باب "آفاق" موضوع "الشعر في فجر الإسلام". كما تضمنت المجلة مقابلة مع الشاعر الأردني محمد العزام في باب "أول السطر"، وحاورته الإعلامية عبير يونس.


نرشح لك: محمود سعد: التصوف يعني تشتغل مش تقعد في الجامع

وفي موضوع "ظفار العمانية.. مدينة البخور واللبان"، تناول الشاعر والإعلامي عبدالرزاق الربيعي المدينة من منظور شعري، بينما استعرض الإعلامي أحمد اللاوندي في باب "حوار" مقابلة مع الشاعر محمد عرب صالح. كما تناول العدد آراء الشعراء والنقاد حول القصيدة العمودية، إضافة إلى مقالات أدبية حول الدلالات والإسقاطات في الشعر.

اختتم العدد بمقال "فوق نهر الحروف" لمدير التحرير الشاعر محمد عبدالله البريكي، الذي تناول تطور الشعر العربي وانتقاله من الماضي إلى الحاضر بأسلوب فني يعبّر عن التحولات التي شهدها الشعر عبر العصور.