طبيب نفسي يوضح نصائح للتعامل مع الأبناء أثناء غياب الأب

قالت الدكتور أمنية رأفت أمين، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، ورئيس وحدة طب نفس الأطفال بمستشفى أبو الريش، إن علاقة الأب بأبنائه علاقة لا بد أن تكون آمنة، مشيرة إلى أن الأطباء يؤكدون على ضرورة وجود الأب وقت الولادة حتى يتكون بينه وبين ابنه رابط عاطفي.

أضافت "أمنية" خلال لقائها ببرنامج "8 الصبح" عبر شاشة dmc، مع الإعلامية أسماء يوسف، والإعلامية آية جمال الدين، أن الأطفال يشعرون بالأمان من وجود الأب، مؤكدة على أن الأبناء الذين يكبرون على عدم وجود الأب يشعرون باضطراب في الشخصية حيث يشعر بالقلق والتوتر بشكل دائم، والهلع.

أردفت: "لما بيكبروا بيجيلهم اضطراب في الشخصية، وقلق وتوتر، وهلع، لأنه في ثانية بيحس إنه مكشوف، فدايما بيجيله انفجارات نفسية، عياط، وخوف من النوم لوحده، بيخاف يروح المدرسة، أو يخرج مع صاحبه ويكون معاه باباه".

أكدت على أن الخلافات بين الأباء والأمهات أصبحت كثيرة بشكل كبير، مع ارتفاع نسب الانفصال بشكل أكبر، مردفة: "لو الأب مش موجود لازم الأم تتكلم كويس جدا على الأب ومنتكلمش عن الأب بطريقة وحشة، ويعتمد على سن الابن ومدى تعلقه بالأب لو فيه بنت متعلقة بباباها مينفعش أقولها إنه مشى وسابها".

أكدت على أن البنات تكون متعلقة بالأب بطريقة أكبر من الأولاد ولكنها اختلافات فردية في النهاية، موضحة أن شخصية الطفل هي التي تستطيع أن تحدد ذلك.