استشاري نفسي يوضح التأثير السلبي للعنف على الأطفال

تحدثت الدكتورة نهى الخولي، الاستشاري النفسي والتحول الذاتي، عن تأثير العنف على الأطفال وشخصياتهم لأنه يزرع بداخلهم مفهوم الإهانة ويُعلمهم أن هذا هو أسلوب التعامل مع الآخرين.

قالت "الخولي" خلال لقائها في برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر شاشة القناة الأولى المصرية، إن العنف يلغي شخصية الطفل ويجعله غير قادر على التعبير عن نفسه، ومعناه أن الآباء فقدوا السيطرة على أبنائهم وكذلك لغة الحوار بينهم.

تابعت أن الحوار مع الأبناء يجب أن يكون مبنيًا على التفاهم والنقاش وعدم التسلط عليه وتعنيفه بالألفاظ لأن هذا سيزرع بداخله صفة الكذب والخداع، موضحة ضرورة عدم رفع صوت الآباء على أبنائهم والاعتذار عند حدوث ذلك، لحدوث تفاهم واحترام وحب متبادل بينهم.

أكملت أنه حتى يتم تطبيق وتعزيز ما ورد في الآية القرآنية "وبالوالدينِ إحسانًا"، يجب أن يُحسن الأهل إلى أبنائهم في البداية لأنه من زرع حصد، ووجهت رسالة إلى الأمهات العاملات وطالبتهن بترك حقيبة مشاكل العمل خارج المنزل قبل الدخول إليه.

أضافت أنه من الطبيعي أن التعامل مع الآخرين يكون مبنيًا على الاحترام والأدب، ولكن عند حدوث أي تجاوز لهذه الحدود فيكون هذا الشخص لديه مشكلة ولا يستطيع التعامل مع أي موقف دون توجيه إهانات كما تمت إهانته في الصغر، موضحة أن جميع البشر لديهم صدمات متعلقة بمرحلة الطفولة بسبب التعرض للعنف ولكن ظهورها يتعلق بحدوث مُحفز يختبرها.


استشاري نفسي يوضح التأثير السلبي للعنف على الأطفالاستشاري نفسي يوضح التأثير السلبي للعنف على الأطفال


نرشح لك: طبيب نفسي يوضح نصائح للتعامل مع الأبناء أثناء غياب الأب