قبل "برغم القانون".. 10 أعمال فنية ناقشت قضايا اجتماعية

عرضت قناة "ON" مؤخرًا مسلسل "برغم القانون"، الذي يناقش عدة قضايا اجتماعية تخص المرأة منها تزوير وثائق الزواج وإثبات النسب.

لم يكن مسلسل "برغم القانون" هو العمل الوحيد الذي ناقش قضايا مجتمعية، حيث سبقه عدة أعمال تتنوع ما بين الأعمال السينمائية والتليفزيونية.

وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز الأعمال التي ناقشت بعض القضايا الاجتماعية:

1) فيلم "جعلوني مجرمًا"

عُرض فيلم "جعلوني مجرمًا" عام 1954، ويُعد أولى الأعمال الفنية المصرية التي ساهمت في تغيير وتعديل القوانين، الفيلم من بطولة الفنان فريد شوقي، هدى سلطان، يحيى شاهين، وإخراج عاطف سالم.

ألقى الفيلم الضوء على أزمة بدء حياة جديدة بعد وجود سابقة إجرامية، وصعوبة الحصول على فرصة عمل شريفة، وصدر عقب عرض هذا الفيلم قانونًا مصريًا ينص على الإعفاء من السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية؛ حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة.

2) فيلم "كلمة شرف"

هو ثاني أفلام الفنان فريد شوقي بعد "جعلوني مجرمًا" التي تساهم في في تغيير القانون؛ حيث سلط الضوء على معاناة السجين في التواصل مع أهله، وبناءً عليه تم استحداث قانونًا جديدًا يسمح للسجين بزيارة خارج السجن أهله في حالات استثنائية محددة مثل حالات الوفاة أو الزواج أو غيرها من المناسبات.

الفيلم تم إنتاجه عام 1973، من بطولة الفنان فريد شوقي، ونور الشريف، أحمد مظهر، وهند رستم، من إخراج حسام الدين مصطفى وتأليف فاروق صبري.

3) فيلم "أريد حلًا"

فيلم "أريد حلًا" قد ألقى الضوء على قضايا الطلاق وقوانين الأحوال الشخصية، وساهم في تغيير قانون الأحوال الشخصية حيث نتج عنه تغيير فيما يخص قانون بيت الطاعة، إضافة إلى ظهور قانون يعطي للمرأة الحق في خلع نفسها من زوجها.

عُرض الفيلم عام 1975، من بطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة، ومن إنتاج أفلام صلاح ذو الفقار، وإخراج سعيد مرزوق.

4) فيلم "عفوًا أيها القانون"

سار فيلم "عفوًا أيها القانون" على ذات النهج ولكن رغم ذلك لم يوضع إلى جانب الأفلام التي ساهمت في تغيير القوانين؛ حيث ناقش قضية المساواة ما بين الجنسين أمام القضاء والقانون، ولكن لم يصدر بعده أي تغيير أو تعديل في التشريعات.

الفيلم سلط الضوء على عدم مساواة القانون للجنسين في حالات الزنا والقتل؛ حيث حُكم على بطلة العمل بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا بتهمة قتل الزوج بعد أن رأت خيانته لها مع أخرى، أما حينما يقتل الزوج زوجته المتلبسة بفعل الخيانة يًحكم عليه بالسجن مدة شهر واحد فقط مع إيقاف التنفيذ.

تم إصدار الفيلم عام 1985، من بطولة نجلاء فتحي، محمود عبدالعزيز، فريد شوقي، هياتم، سيد زيان، ليلى طاهر، وغيرهم، من تأليف إبراهيم الموجي وإخراج إيناس الدغيدي.

5) فيلم "آسفة أرفض الطلاق"

ناقش فيلم "آسفة أرفض الطلاق" قضية تطليق الرجل لزوجته غيابيًا، وحاول إبراز فكرة تنفيذ الطلاق بحكم من القضاء ليتساوى الزوجين أمام القانون ولا ينفرد طرف واحد بقرار إنهاء العلاقة، حيث ترفض بطلة العمل قرار زوجها بالطلاق وترفع دعوى قضائية ترفض فيها الطلاق، ونجح الفيلم في تغيير قانوني يلزم بأن يكون التطليق بأمر القاضي.

فيلم "آسفة أرفض الطلاق" تم إصداره 1980، من بطولة ميرفت أمين، حسين فهمي، مجدي وهبة، نادية رشاد، مريم فخر الدين، وسوسن بدر، ومن إخراج يوسف أبو سيف، وسيناريو نادية رشاد.

6) فيلم "678"

ساهم فيلم "678" في تفعيل مواد قانونية تعاقب المتحرشين وتغلظ العقوبة عليهم؛ حيث تناول ظاهرة التحرش الجنسي من خلال قصص ثلاث نساء تنتمي كل واحدة منهن لطاقة اجتماعية مختلفة.

عُرض الفيلم عام 2010، من بطولة نيللي كريم، بشرى، ماجد الكدواني، باسم سمرة، أحمد الفيشاوي، وسوسن بدر، من تأليف وإخراج محمد دياب.

7) مسلسل "تحت الوصاية"

سلط مسلسل "تحت الوصاية" الضوء على مشكلات قوانين الوصاية في مصر، حيث ينفرد والد الزوج المتوفى أو عم الأبناء في الوصاية على تركة الأبناء بخلاف الأم التي لا يمنحها القانون أي شرعية على أطفالها الأيتام.

وبعد عرض المسلسل في رمضان 2023، جرت مناقشات عديدة في المجتمع المصري بهذا الشأن كان أساسها البحث عن مصلحة الأبناء، إلا أن هذه العمل وما تبعه من جهود ومناقشات لم تتوج بنتيجة حقيقية في تغيير القوانين أو تعديل التشريعات حتى الآن.

مسلسل "تحت الوصاية" من بطولة منى زكى، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدى الشامى، مها نصار، على الطيب، أحمد عبدالحميد، محمد السويسري، تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

8) مسلسل "لعبة نيوتن"

ناقش مسلسل "لعبة نيوتن" عدة قضايا، أبرزها الطلاق الشفهي وضروري توثيق الطلاق، حيث طالب المسلسل بإلغاء قانون الطلاق الشفهي الذي يضر بحقوق المرأة، ورغم ذلك لم يتم إجراء أي تعديلات على التشريعات حتى اليوم.

تم عرض المسلسل في رمضان 2021، من بطولة منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، سيد رجب، عائشة بن أحمد، من إخراج وتأليف تامر محسن.

9) مسلسل "فاتن أمل حربي"

سلط مسلسل "فاتن أمل حربي" الضوء على قضية إسقاط حضانة الأم المطلقة على أولادها إذا تزوجت، ليذهب حق الحضانة إلى الأب، ولكن إلى اليوم لم يتم تغيير أو تعديل القوانين رغم المناقشات والجدل الذي أثاره المسلسل.

مسلسل "فاتن أمل حربي" تم عرضه في رمضان 2022، من بطولة نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، خالد سرحان ومحمد ثروت، من تأليف إبراهيم عيسى، ومن إخراج محمد جمال العدل.

10) مسلسل "برغم القانون"

سلط مسلسل "برغم القانون " الذي يتم عرضه الآن الضوء على عدة قضايا منها تزوير وثائق الزواج وإثبات النسب.

المسلسل من بطولة إيمان العاصي، هاني عادل، محمد القس، محمد محمود عبدالعزيز، رحاب الجمل، إيهاب فهمي، وليد فواز، فرح يوسف، وتأليف نجلاء الحديني، وإخراج شادي عبدالسلام.