ظهرت بعد سنوات من الغياب فتصدرت الترند.. من هي منى جبر؟

تصدر اسم الفنانة منى جبر، التريند عبر محرك البحث جوجل، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد ما أعلنت في تصريحات تلفزيونية عن قرارها اعتزال الفن نهائياَ، مؤكدة أنها لن تعود للتمثيل حتى إذا عُرض عليها عمل يرشحها لجائزة الأوسكار.

صرحت "جبر" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "القاهرة اليوم"، المذاع عبر شاشة "ألفا" ويقدمه الإعلامي إدوارد والإعلامية نانسي مجدي، قائلة: "في المجال الفني بتجيلك لحظة بتحس إنك مش هتقدر تدي أكتر من اللي أنت اديته وخدت قرار الاعتزال ومن يوم القرار ده مفكرتش أرجع".

أضافت: "موحشنيش الكاميرا ولا الفن ولا التمثيل، الجمهور أكيد هيقدر إني إنسان له حياته وقاعد في بيته مع ولاده، الفن ممكن يكون في أي حاجة الكلمة الطيبة أو الاطلاع على الحياة أو التعامل مع الناس، عشت حياتي اللي معشتهاش بعد الفن، لأنه بيخطف العمر..ومش همثل لو هاخد الأوسكار وحتى لو هاخد مال الدنيا".



فيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز 10 معلومات عن حياة ومسيرة الفنانة منى جبر:

1.ولدت منى جبر في القاهرة عام 1938، ونشأت ضمن عائلة مرموقة فأباها اللواء عبد الفتاح جبر وشقيقة الفنانة ناهد جبر، ورفض عائلتها دخولها للفن، قبل حصولها على الشهادة الجامعية، وحصلت على درجة الماجستير في الآداب.

2.تزوجت مرتين، الزيجة الأولى كانت من فنان الباليه عبد المنعم كامل، والثانية من المخرج هاني لاشين.

3.بدأت عملها في التلفزيون عام 1960، واشتهرت كمذيعة لبرامج مثل :"اتنين على الهوا"، حيث لاقت نجاحًا كبيرًا في هذا المجال، ما جذب انتباه السينما إليها، على غرار زميلتها نجوى إبراهيم.

4.احترفت التمثيل في فترة السبعينيات والثمانينيات، واستهلت أعمالها الفنية عام 1974 في فيلم "السكرية".

5.ذاع اسم منى جبر عام 1975 في فيلم "الحفيد" عندما قدمت خلاله دور "أحلام"، أم الحفيد، وشاركت في الفيلم وسط كوكبة من النجوم منهم، عبدالمنعم مدبولي، كريمة مختار، نور الشريف، محمود عبدالعزيز، ميرفت أمين، ومن تأليف عبدالحميد جودة السحار، وسيناريو أحمد عبدالوهاب، للمخرج عاطف سالم.

6.شاركت منى جبر في العديد من الأفلام السينمائية أبرزها: السكرية، والأبطال، والحب تحت المطر، وصانع النجوم، ورحلة الأيام، ووراء الشمس، وابن مين في المجتمع، وخدعتني امرأة، والملاعين، وخطيئة ملاك، والرحمة يا ناس، والنداهة، وأنياب، والحفيد.

7.شاركت منى جبر في العديد من المسلسلات الدرامية مثل: هروب، والجريمة، ومحمد رسول الله، وأبلة منيرة، والحرملك، والباقي من الزمن ساعة، وصيام صيام، ونور الإسلام، والحب وأشياء أخرى، وأولاد آدم، وزوجات صغيرات.

8.قدمت منى جبر 3 مسرحيات، وهم: ثلاث جميلات والحب، والابن الأكبر، والدنيا مزيكا، والثعلب.

9.كانت آخر أعمالها الفنية عام 1998 في المسلسل الإذاعي "عذراء وادي فيران"، وقامت خلالها بشخصية "هداسا"، وشاركها في البطولة كلا من: عفاف شعيب، محمود الجندي، محمد الدفراوي، سامح الصريطي، تأليف عبده بشاره، وإخراج محمد عثمان.

10.اعتزلت الفن في بداية التسعينيات وارتدت الحجاب وتفرغت لأسرتها وغابت لسنوات عن الأضواء.