المؤشرات الأولى لـ دراما رمضان 2025

أقل من 5 أشهر تفصلنا عن موسم دراما رمضان 2025، وبدأت الملامح الأولى للأعمال المنافسة تظهر على الساحة، وتشير المؤشرات إلى موسم قوي هذا العام، خاصة مع عودة نجوم غابت السنوات الماضية عن المنافسة، وتغيير آخريين لجلدهم، بالإضافة إلى استمرار عرض أجزاء جديدة من أعمال ناجحة.

وفيما يلي يرصد لكم "إعلام دوت كوم" أبرز الملاحظات الأولية على الأعمال المنتظرة في رمضان 2025.

اللقاء التاسع لـ محمد سامي ومي عمر

يجدد المخرج محمد سامي تعاونه مع زوجته مي عمر للمرة التاسعة، حيث يُخرج مسلسلها "إش إش"، بعد كل من مسلسلات (حكاية حياة، وكلام على ورق، والأسطورة، ولد الغلابة، ولؤلؤ، ونسل الأغراب، ونعمة الأفوكاتو)، بالإضافة إلى فيلم "تصبح على خير" مع تامر حسني.

محمد سامي بعملين

-بجانب "إش إش" يخرج محمد سامي مسلسل عمرو سعد الجديد "سيد الناس"، من تأليف خالد صلاح وإخراج محمد سامي، ويشاركه البطولة إلهام شاهين، وخالد الصاوي، ومحمد شاهين وإيمان العاصي، ومنة فضالي.

مكي يودع "الكبير أوي"

بعد 8 مواسم ناجحة، يودع الفنان أحمد مكي أخيرًا عباءة "الكبير أوي"، ويقدم مسلسلًا جديدًا باسم "عين شمس"، والذي يقدم فيه دور درامي شعبي بعيد عن الكوميديا.

-يشهد هذا الموسم منافسة أجزاء جديدة لمسلسلات حققت نجاحًا المواسم الماضية، وهي الجزء الثاني من كل من (جودر، أشغال شقة، العتاولة) والجزء الثالث من "كامل العدد" والخامس من "المداح".

بطولات نسائية بـ"زيادة"

هناك زيادة ملحوظة في الأعمال ذات البطولة النسائية، فالمؤكد حتى الآن مشاركة كل من: منى زكي بمسلسل "ناقص ضلع"، وياسمين عبد العزيز بمسلسل "وتقابل حبيب" -اسم مبدئي- وأمينة خليل بمسلسل "لام شمسية"، ونيللي كريم بمسلسل "نارين"، ودينا الشربيني بـ"كامل العدد 3"، ودنيا سمير غانم بـ"عايشة الدور"، وإيمي سمير غانم بـ"حق آدم"، وريهام عبد الغفور بـ"ظلم المصطبة"، ومي عمر بـ"إش إش"، وياسمين صبري بـ"ضل حيطة"، كما تدرس هند صبري، ويسرا أعمالًا للمشاركة.



الأعمال الشعبية.. عرض مستمر

تحافظ الأعمال الشعبية على تواجدها، في هذا الموسم أيضًا وهي: "عين شمس" الذي يخوض به أحمد مكي تجربة الأعمال الدرامية الشعبية لأول مرة، و"فهد البطل" لأحمد العوضي، وهو صعيدي شعبي، و"الكينج" لمحمد إمام، و"سيد الناس" لعمرو سعد، و"حكيم باشا" لمصطفى شعبان، حيث يكررون تجربة الشعبي بعد نجاحات عدة لهم فيها، بجانب "إش إش" لمي عمر بعد نجاح "نعمة الأفوكاتو" الموسم الماضي، ومن قبل "لؤلؤ" الذي عرض خارج المواسم الرمضانية، وأيضًا الجزء الثاني من "العتاولة" لأحمد السقا وطارق لطفي.


عودة من جديد

ويشهد الموسم المنتظر عودة لنجوم بعد غياب بعضهم لموسم واحد وآخرين لأكثر من موسم، وأبرزهم إيمي سمير غانم التي تعود للتلفزيون بعد غياب استمر 5 سنوات، منذ تقديمها شخصية "سوبر ميرو" عام 2019، بسبب تأثرها بوفاة والديها، وحملها وولادتها. وكذلك شقيقتها دنيا سمير غانم، تعود هذا العام بعد غيابها عن المنافسة رمضان الماضي، فآخر مشاركاتها كان "جت سليمة" في 2023.

وتعود أيضًا منى زكي الغائبة الموسم الماضي بمسلسل جديد، بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسلها "تحت الوصاية" في 2023، وكذلك الفنانة ياسمين عبدالعزيز التي غابت رمضان الماضي، وتعود مع فريق مسلسل "ونحب تاني ليه"، الذي حقق نجاحًا كبيرًا عام عرضه.

أما أمينة خليل التي لم تتغيب عن المواسم الرمضانية منذ بداياتها قبل أكثر من 13 عامًا، فسجلت غياب الموسم الماضي واكتفت بتواجدها كضيفة شرف في "الكبير أوي 8"، لتعود بـ"لام شمسية". والذي تشارك فيه مرة أخرى مع محمد شاهين بعد النجاح الكبير الذي حققاه سويًا في رمضان 2023 بـ"الهرشة السابعة".

وبشكل غير مؤكد بعد، تناقش الفنانة يسرا أحد الأعمال لدراسة ما إذا كانت ستشارك في رمضان هذا العام أم ستتغيب عن المنافسة كالموسم الماضي.

هند صبري الذي طال غيابها لأكثر من 5 سنوات، تدرس هي الأخرى سيناريو جديد للمشاركة في رمضان، لكنها لم تبدأ العمل فيه بعد، وغير مؤكد مشاركتها خاصة مع عرض آخر أعمالها الدرامية "البحث عن علا2" على "نتفليكس"، الشهر الفائت.

أما على مستوى النجوم الرجال، فيعود أحمد أمين للمنافسة بعد استراحة الموسم الماضي، بعد نجاح مسلسل "الصفارة" في 2023، وهو العمل الكوميدي الأبرز هذا العام.

يوسف الشريف أحد العائدين أيضًا هذا العام، بعد غياب طويل، حيث كانت آخر أعماله "كوفيد 25" الذي قدمه عام 2021.

الغائبين عن 2025

أما أبرز الغائبين عن الموسم الرمضاني 2025، هو كريم عبدالعزيز، نجم رمضان 2024، بمسلسله "الحشاشين" أحد أبرز الأعمال الدرامية الموسم الماضي. ومن الغائبين أيضًا أمير كرارة، الذي قدم العام الماضي مسلسل "بيت الرفاعي".

وبعد عودته للدراما العام الماضي، يغيب الفنان يحيى الفخراني هذا العام عن المنافسة.