فيلم "الصقر" يفوز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي في ملتقى أفلام المحاولة

فاز الفيلم المصري الوثائقي القصير "الصقر" بجائزة أفضل فيلم تسجيلي في الدورة الخامسة لملتقى أفلام المحاولة، الذي أقيم في قصر السينما برعاية وزير الثقافة، الدكتور أحمد هنو. تأتي هذه الجائزة تزامنًا مع الاحتفال بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر العظيم. سلم الجائزة الفنان تامر عبد المنعم، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، بمشاركة أعضاء لجنة تحكيم الملتقى السادس لأفلام المحاولة، التي ترأسها المخرج السينمائي عادل عوض، وضمت المخرجين عمرو بيومي ومعتز مغاوري.


فيلم "الصقر"، من سيناريو وإخراج أحمد عبد العليم قاسم، يعد الفيلم العشرون الذي يحصل من خلاله على جائزة ضمن مشواره الفني، الذي يضم 26 فيلمًا من 7 دول مختلفة. وقد أهدى الجائزة إلى شهداء الوطن. قامت بدور الراوي في الفيلم نهلة أحمد حسن، ابنة الشهيد، وظهرت حفيدته جمانة، بينما تولى التصوير أحمد زغلول والمونتاج عمرو نسيم. الفيلم أُنتج ضمن مبادرة "Stand By" كمنتج منفذ.


شهدت ندوة الفيلم، التي أدارتها الناقدة نشوى نبيل، تفاعلًا كبيرًا من الحضور من مختلف الأجيال، خاصة أنها تزامنت مع الأول من أكتوبر، ذكرى ميلاد الشهيد أحمد حسن، بطل الفيلم الذي استشهد في 18 أكتوبر 1973. الفيلم استعرض معجزة الشهيد في حرب أكتوبر المجيدة، حيث تمكن من إسقاط طائرتين للعدو بصاروخ واحد، في إنجاز اعتبره الخبراء العسكريون مذهلًا.

يذكر أن "الصقر" حصل مؤخرًا على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان البوابة الرقمية بمدينة عنابة الجزائرية، ويستعد للمشاركة قريبًا في مهرجان مزدة بليبيا.

نرشح لك: 22 فيلماً في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024