بعد حلقة الدحيح عنها.. أبرز 8 كتب عن أم كلثوم

أثارت حلقة الدحيح الأخيرة عن أم كلثوم والتي جاءت بعنوان "أم كلثوم في باريس"، حالة من الإعجاب الشديد من عدد كبير من الجمهور، حيث تحدث أحمد الغندور عن حفلة أم كلثوم في باريس في عام 1967 على مسرح الأولمبيا، ويروي كواليس الحفل والاتفاق مع أم كلثوم ودورها الوطني بعد هزيمة حرب 1967، وغيرها من التفاصيل.

الحلقة قام بكتابتها الكاتب الصحفي أحمد الفخراني، فيما اعتمد بشكل رئيسي على كتاب "أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي" للكاتب كريم جمال الصادر عن دار تنمية.

وفيما يلي يرشح إعلام دوت كوم كتب تحكي عن السيرة الذاتية لكوكب الشرق أم كلثوم:

لغز أم كلثوم لـ رجاء النقاش

يتحدث رجاء النقاش في كتابه "لغز أم كلثوم" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عن علاقة كوكب الشرق بمشاهير عصرها من بينهم زكي مبارك، وأحمد رامي، ومصطفى أمين، ونعمات فؤاد، كما يذكر لقاءات جمعت بينه وبين أم كلثوم.


أم كلثوم التي لا يعرفها أحد لـ محمود عوض

في كتابه "أم كلثوم التي لا يعرفها أحد" الصادر عن مؤسسة أخبار الأدب عام 1987، يتحدث محمود عوض عن مذكرات أم كلثوم الخاصة، وينقسم الكتاب، كما يصفه الكاتب إلى مذكراتها منها، ومذكراته عنها، حيث يحتوي الكتاب على عدة مواقف شخصية لها من بينها روت عن الصفعة التى تلقتها من والدها على خشبة المسرح، كما تحكي عن العاصمة، وكيف رأتها بأعين الفتاة الريفية، كما تتحدث عن طقوس الأفراح والمناسبات، التى كانت تُدعى إليها فى القرية، وفى العاصمة وغيرها من المواقف.


أم كلثوم كوكب الشرق لـ إيزابيل صياح - بوديس

ترجمت الكتاب سونيا محمود نجا، وصدر عن المركز القومي للترجمة في عام 2008، ويتناول الكتاب حياة أم كلثوم وتأثيرها الفني، ويتحدث عن أن أم كلثوم استطاعت أن تكون سفيرة لمصر في العالم، وكانت صوتاً للعرب تحلم بأن يلتئم شمل الأمة لتحقق نجاحاتها، ويتكون الكتاب من 8 فصول.


أم كلثوم معجزة الغناء لـ رتيبة الحفني

تتحدث رتيبة الحفني في الكتاب الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عن نشأة أم كلثوم وموهبتها الفنية ومراحل نضوجها الفني، وكيف كانت تختار ملحنو وشعراء أغانيها، كما تعرض أقوال أم كلثوم المأثورة وما قيل عنها.


صوت مصر لـ فرجينيا دانيلسون

يتحدث كتاب "صوت مصر" لفرجينيا دانيلسون والذي ترجمه عادل هلال عناني، عن حياتها الفنية، وقصتها التي بدأت من فتاة ريفية أصبحت رمزاً ثقافياً لأمة كاملة.


نرشح لك: عمرو منير دهب يكتب لو كان أحمد بن الحسين فقط

أم كلثوم وحكام مصر لـ سعيد الشحات

يتحدث الكاتب مستندا على عشرات الكتب والدراسات والدوريات التي تتناول تاريخ مصر والفن بامتداد القرن العشرين، عن أم كلثوم، وتحدث عن فن أم كلثوم وكشف أسراره، وكيف كانت تتعامل مع ملحنيها وكتاب أغانيها.


مذكرات الآنسة أم كلثوم ووثائق أخرى لـ محمد شعير

صدر كتاب "مذكرات الآنسة أم كلثوم ووثائق أخرى" عن سلسلة "كتاب اليوم" للكاتب الصحفي محمد شعير، يتحدث الكتاب عن المقالات التي كتبتها الصحافة المصرية عنها، والمذكرات، بالإضافة إلى كواليس معاركها مع الشيخ زكريا، وعلاقتها بالرئيس جمال عبد الناصر، وأحمد حسنين باشا، وحورها مع الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.


أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي لـ كريم جمال

يتحدث كتاب "أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي" الصادر عن دار تنمية للكاتب كريم جمال، عن دور أم كلثوم في تاريخنا الحديث، وكيف اختلفت صور حضورها بما يناسب المرحلة، ودورها بعد هزيمة 1967 حيث تقدمت المشهد الفني، وجندت سلاحها وهو صوتها، ليبرز وجودها في ساحة المعركة كرمز للإرادة المصرية الجسورة التي أبت أن تحطمها الهزيمة.


نرشح لك: 7 تصريحات لـ ياسر الزهار في صالون إعلام دوت كوم بالشراكة مع مكتبة وهبان