لمدة 10 سنوات.. كامل الباشا يتحدث عن عمله في العلاج بالدراما

تحدث الفنان كامل أبو الباشا عن دراسته العلاج بالدراما وعمله به لمدة 10 سنوات تقريبًا، بهدف مساعدة الأشخاص على تفريغ مشاعرهم.

قال "الباشا" خلال لقائه في برنامج "معكم منى الشاذلي" المُذاع عبر شاشة "ON"، إن العلاج بالدراما مقسوم إلى جزئين، "السيكو دراما"، و"الدراما ثيرابي"، موضحًا أنه درس "السيكو دراما" وهو استخدام الدراما كوسيلة للتفريغ عند الأطفال والناشئين.

نرشح لك: اليوم.. بدء الموسم الجديد من "الكابتن" لـ أحمد حسن على dmc

تابع أن ذلك يحدث من خلال بعض التدريبات المسرحية التي يقومون بتطوعيها لخدمة هدفًا نفسيًا ولكن هذا لا يجعله مُعالجًا نفسيًا، ولكن متخصصًا في الدراما، مُشيرًا إلى أن الأطفال وكافة الأجيال في المجتمع الفلسطيني تُعاني من مشاكل نفسية بسبب الاحتلال، والدراما إحدى الوسائل التي تساعد الأطفال والشباب في مواجهة والتعامل مع المشاكل من حولهم.

أضاف أنه تعلم هذا على يد مخرجة هندية كانت تستخدم الفيديو كوسية للعلاج، وكانت موجودة في فلسطين لفترة طويلة بسبب تطوعها في عدة مؤسسات واقترحت عليه فكرة القيام بما تفعله في الفيديو ولكن في المسرح هذه المرة، وبالفعل نفذوا الفكرة من خلال برنامج كامل استمر لمدة 10 سنوات، لافتًا إلى أنهم حولوا هذه التجربة إلى كتاب باللغتين الإنجليزية والعربية اسمه "أنا البحر مين أنت؟".

جدير بالذكر، آخر أعمال الفنان كامل الباشا كانت مسلسل "دواعي السفر" بطولة الفنان أمير ونادين وأحمد غزي وأيمن الشيوي، ومن إخراج محمد ناير، وتدور أحداثه حول "إبراهيم" الذي يعيش في عالم من خياله الخاص، وعندما يجد نفسه في موقف صعب يقرر تغيير حياته، ويسانده في ذلك جاره الشاب "علي"، وتتوالى الأحداث في إطار درامي مشوق.