رشيد مشهراوي عن "من المسافة صفر": هدفنا من الترشح للأوسكار الترويج للقضية

محمد عبد الرحمن - وهران

قال المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، إن تمثيل مجموعة أفلام "من المسافة صفر" لفلسطين عن فئة الفيلم الدولي الطويل لجوائز "الأوسكار" في دورتها الـ97 لعام 2025، ليس هدفه الجوائز، بل أن يشاهده أكبر عدد من الجمهور حول العالم.


أضاف "مشهرواي" في تصريحات على هامش مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.، أنهم يسعون لوصول تجربة "من المسافة صفر" للعالم، والمجتمع الغربي، خاصة المساند للكيان الإسرائيلي.

نرشح لك: حضور كبير للعرض العالمي الأول لفيلم "أرض الانتقام" في مهرجان وهران

أشار "مشهراوي" إلى أن تمثيل الفيلم لفلسطين في الأوسكار، يمثل دعم إعلامي كبير للتجربة والشعب الفلسطيني الداعم لغزة.

أوضح أن أفلام "من المسافة صفر" عُرضت في 80 مهرجان عالمي. لافتا إلى أن عرضها في "وهران" مختلف وله مذاق خاص.

كان جمهور مهرجان "وهران" الدولي، قد احتفى بالعرض الأولى لفيلم "من المسافة صفر" في دورته الـ12، في سينما "السعادة" بوسط مدينة "وهران". ومن المقرر أن تُعرض الأفلام على مدار يومين، وهي مجموعة أفلام قصيرة تروي تجارب لحكايات صانعي أفلام من غزة تم تصويرها بإمكانات محدودة تحت وطأة حرب الإبادة "طوفان الأقصى" المشتعلة منذ السابع من أكتوبر 2023، في قوالب متنوعة بين الروائي والوثائقي والتسجيلي.


شهد العرض احتفاء وهتافات داعمة للشعب الفلسطيني، وترحيب كبير بالسينمائيين الفلسطينيين الذين يتواجدون بمدينة "وهران" لحضور المهرجان، وفي مقدمتهم المخرج رشيد مشهراوي، والمخرجة ليال بدر، عضو مسابقة الأفلام الروائية القصيرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

كما تأثر الجمهور بعرض الأفلام. ومن المقرر إقامة، غدا الثلاثاء، مناقشة لمجموعة "من أفلام المسافة صفر".