علي الحجار يتحدث عن تأثير بليغ حمدي في مشواره الفني

أجرى الفنان علي الحجار اتصالا هاتفيا مع برنامج "بحب الإذاعة"، من تقديم الإعلامية شافكي المنيري، على إذاعة "نغم FM"، مساء اليوم الاثنين.

تحدث "الحجار" خلال الاتصال عن كواليس بعض أغانيه، وعن علاقته بالفنان الراحل بليغ حمدي وغيرها من التصريحات، وفيما يلي أبرزها:

نرشح لك: آخر ألحان بليغ حمدي.. كلمات أغنية "يا أرضنا" لـ علي الحجار

- أغنية "اللي بنى مصر" كانت من أواخر أعمال الأسطورة بليغ حمدي، وأعتبرها فلكلور وتراث لمصر.

- أغنية "يا أرضنا" جاءت بالصدفة من خلال صديقي الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، الذي كتب كتابين عن بليغ حمدي، لذا فهو ملم بتفاصيل حياته. اتصل بي وقال إنه وجد بالصدفة أغنية لبليغ يغنيها على العود، اسمها "يا أرضنا" وتتناول حب مصر. وأوصى المهندس أسامة فهمي، ابن أخت بليغ، بأن أقدم الأغنية.

- الأغنية كانت مدتها الأصلية 12 دقيقة ونصف، لأنها كانت نسخة تلحين تجريبية، حيث كان بليغ يلحن على العود ويؤلف الكلمات في الوقت نفسه.

- قمت باختيار الجمل التي كان بليغ يكررها من الـ 12 دقيقة، حتى وصلت مدة الأغنية إلى 3 دقائق ونصف، وبعدها عرضتها على الشاعر سالم الشهباني وقدمناها معًا.


- أثناء سماع صوت بليغ شعرت بروحه حاضرة معي، واستعدت ذكرياتنا الجميلة معًا.

- بليغ كان يكرر جملة "يا أرضنا" كثيرًا، لذا قررنا أن نبدأ الأغنية بصوته وهو يقولها.

- تدربت مع بليغ حمدي لمدة سنة ونصف، كان خلالها يستمع لي ويبحث عن أفضل الأماكن في صوتي، حتى وصلنا إلى أغنية "على قد ما حبينا".

- بليغ قدمني لأول مرة في حفل مهم جدًا ليلة رأس السنة عام 1977 مع الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية، وبعد هذا الحفل استيقظت لأجد نفسي مشهورًا.

- والدي كان قد علمني منذ طفولتي مخارج الحروف والمقامات الموسيقية الشرقية والموشحات القديمة.


- والدي رأى أن أغنية "على قد ما حبينا" سهلة الحفظ وبسيطة في تقديمها، واعتبر أن ذكاء بليغ حمدي يتجلى في الأغنية، وكان فخورًا بي كأب.

- أعمل حاليًا على مشروع بعنوان "100 سنة غنا"، حيث أعيد توزيع الأغاني القديمة بتوزيعات جديدة، وقد اخترت في الحفلة الخاصة ببليغ حمدي 20 أغنية من ألحانه.

- في الحفل قدمت الأغاني التي أحبها لبليغ، مثل "طاير يا هوا"، "تخونوه"، "على رمش عيونها"، وبالطبع أغنية "اللي بنى مصر".