في عيد ميلاده.. 10 أعمال فنية شارك بها عمرو دياب

يحتفل الفنان عمرو دياب بعيد ميلاده الـ63 اليوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر 2024، والذي قدم تاريخا حافلا في مسيرته الفنية المليئة بالعديد من الأعمال الغنائية المميزة.

وإلى جانب تألقه في عالم الموسيقى إلا أنه لم يكتفي بذلك بل شارك أيضا في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز هذه الأعمال:

1- فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" 1993

قدم خلاله "دياب" دور ملاكم شاب يدعى "أدهم"، يلتقي بمجموعة من طلبة أحد المدارس، في عام 1968 بمنطقة مصر الجديدة، فيغير من منظور حياتهم، ولكنه يقع في حب امرأة سيئة السمعة ويقرر الزواج منها، لكن والده الثري يرفض هذه الزيجة، ويحاول أن يبعدهما بشتى الطرق.

فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" من بطولة عمر الشريف ويسرا وعمرو دياب وهشام المليجي وهادي الباجوري، سيناريو وحوار مجدي أحمد علي وقصة وإخراج طارق التلمساني.


2- فيلم "آيس كريم في جليم" 1992

ظهر "دياب" خلال الفيلم بشخصية "سيف" الذي يعمل في نادي فيديو ويقيم مع مجموعة من الشباب تتطلع لحياة أفضل، ويحاول إثبات موهبته في الغناء، لكنه يُطرد من عمله ويدخل في مغامرات تنتهي به إلى السجن في الإسكندرية، حيث يلتقي بطالب يساري يؤلف أشعارًا، ويقدمه بعد خروجهما من السجن لملحن عجوز مغمور، ليغنوا في الساحات والشوارع، وتتوالى الأحداث.

فيلم "آيس كريم في جليم" من بطولة عمرو دياب وأشرف عبدالباقي وسيمون وحسين الإمام وجيهان فاضل وعلي حسنين، قصة وسيناريو محمد المنسي قنديل وحوار مدحت العدل ومن إخراج خيري بشارة.


3- فيلم "العفاريت" 1990

وخلال أحداث الفيلم ظهر "دياب" بشخصيته الحقيقة حين صدفة بالطفلة "بلية " التي تروي له أنشطة العصابة الإجرامية التي ترأسها "الكتعة"، لذلك يتحالف عمرو مع مذيعة الأطفال الشهيرة بـ"ماما كريمة" لإنقاذ الطفلة من العصابة، بعد اختطافهم أيضا لابنتها الرضيعة لكريمة.

فيلم "العفاريت" من بطولة مديحة كامل وعمرو دياب وهديل وسماح عاطف ونعيمة الصغير وعماد محرم، وهو من تأليف ماجدة خير الله ومن إخراج حسام الدين مصطفى.


4- فيلم "السجينتان" 1988

ظهر "دياب" بدور "علي" وتدور أحداث الفيلم حول صداقة قوية أجبرت "ليلى" على العودة إلى السجن ولكن تلك المرة بدون صديقتها "زينب" فبعد ان تمكنت السجينتان ليلى وزينب من الهرب أثناء ترحيلهما. تتعرفان على صلاح الذي يكتشف أمرهما ويقرر في بدء الامر ابلاغ الشرطة عنهما إلا أنه يقع في حب زينب ويحاول إغوائها.

فيلم "السجينتان" من بطولة الفنانة إلهام شاهين وسماح أنور ويوسف شعبان ومحمد خيري وعمرو دياب، ومن تأليف رجاء يوسف ومن إخراج أحمد النحاس.


5- مسلسل "آسف.. لا يوجد حل" 1987

ظهر "دياب" بدور "محمود" نجل صلاح السعدني، الذي جسد شخصية "علي" الموظف الفقير الذي يتخبط لأجل الزواج من خطيبته "فتحية" في ظل غلاء الأسعار، فيستغل رئيسه "فهمي" وزوجته "صفية" حاجته للمال في توريطه في أعمال غير مشروعة وتتوالى الأحداث حتى يتزوج "علي" من "منال" والدة "محمود" وتدور الاحداث في إطار تشويقي اجتماعي.

مسلسل "آسف.. لا يوجد حل" من بطولة الفنان صلاح السعدني ونادية رشاد وجورج سيدهم وصفاء السبع ونبيل الدسوقي وإنعام الجريتلي وألف سكر وعمرو دياب، وهو من تأليف حلمي سالم، ومن إخراج عادل صادق.


6- فوازير "ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو" 1986

وتدور القصة في إطار خيالي، حول "السلطان كهلان" الذي حُرم من اﻹنجاب هو وزوجته "قمر الزمان"، فيسعى "الوزير شعلان" ﻹقناع السلطان بالزواج من ابنته حتى تنجب له ولي العهد، حتى يقابل الملك الساحرة العجوز، التي تعطيه هو وزوجته تفاحة ليأكلاها ويرزقا بولي العهد، وتتوالى الأحداث.

وهو من بطولة الفنانة شريهان ومحمد العربي وعمر الحريري وزوزو نبيل ومديحة حمدي وعبدالرحمن أبو زهرة، ومن تأليف طاهر أبو فاشا وعبد السلام أمين، ومن إخراج فهمي عبد الحميد.

7- السهرة التليفزيونية "مش معقول: الثانوية العامة" 1986

وهي من بطولة الفنان حسن عابدين وخيرية أحمد وعبدالرحمن أبو زهرة وحمدي شرف الدين وعزت المشد وعلي الدين زايد وعمرو دياب، ومن تأليف يوسف عوف، وإخراج علوية زكي.


8- مسلسل "ينابيع النهر" 1986

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي، في قصر "أدهم باشا" حيث تثور المشاكل فجأة، حيث يسعى ابن شقيق (أدهم) للزواج من ابنة عمه "سهير" ليس حبًا لها، ولكن لرغبته في الحصول على أمواله، وتقف الظروف في صالحه ويتزوج منها، وبعد موت "أدهم" يظهر معدنه وجشعه، حيث يسعى للحصول على كل ثروته وممتلكاته، ويقدم عمرو دياب دور "حسام" الشاب الذي يرغب في الزواج من هناء ابنة "سهير".

مسلسل "ينابيع النهر" من بطولة ومديحة كامل وصلاح السعدني وشكري سرحان وعمرو دياب وهالة صدقي وسعيد عبدالغني، وهو من تأليف ثروت أباظة وسيناريو وحوار مصطفى بركات، ومن إخراج عادل صادق.


9- فوزاير "ألف ليلة وليلة: عروس البحور" 1985

وتدور الأحداث في إطار خيالي مشوق، حول قصة حب غريبة تنمو بين الأمير نور والأميرة عروس البحر، التي لا تمتلك ساقين وإنما ذيلًا مثل اﻷسماك، وتحاول عروس البحر أن تصير آدمية مثل حبيبها حتى ينجح حبهما.

وهو من بطولة شريهان ومحمود الجندي وعمر الحريري وزوزو نبيل وزوزو حمدي الحكيم ومحمد توفيق، ومن تأليف طاهر أبو فاشا وعبد السلام أمين، ومن إخراج فهمي عبد الحميد.


10- فوزاير "الخاطبة" 1981

وهي من أشهر الفوازير التي قدمتها الفنانة نيللي، والتي كان من خلالها يتم استعراض وظيفة أحد الرجال في كل حلقة، من خلال قيام الخاطبة بعرض مميزات مهنته وطبيعتها للفتاة التي تريد الزواج، وعلى الجمهور بعد ذلك أن يعرف المهنة أو الوظيفة ويحل الفزورة.

وهي من بطولة الفنانة نيللي وهاني مهنا وعمرو دياب وهاني شاكر وأحمد السنباطي وفاطمة وجدي، ومن تأليف صلاح جاهين ومن إخارج فهمي عبد الحميد


نرشح لك: الصور الأولى من حفل زفاف مريم الخشت