نصائح للتعامل مع سوء التحصيل الدراسي

قالت الدكتورة بسمة سليم، أخصائي علم النفس وتعديل السلوك، إن كل توتر يتعرض له الطفل يؤثر عليه وعلى تركيزه ونسبة تحصيله الدراسي بالسلب، مؤكدة على أن مشاكل الآباء يتأثر بها الطفل بشكل يومي وتختلف درجة التأثر حسب شخصية كل طفل.

أضافت "بسمة" خلال لقائها مع الإعلامية آية جمال الدين، والإعلامية أسماء يوسف، ببرنامج "8 الصبح" عبر شاشة dmc، أن الأهل أصبح لديهم ثقافة كبيرة لطلب المساعدة من الأخصائي النفسي لطفلهم.

أكدت على أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل سلبي على التركيز عموما خاصة الأطفال، مشيرة إلى أن هناك ضغط كبير يتعرض له الطفل يؤثر سلبا على التركيز منها المناهج الدراسية وصعوبتها.

كما قدمت نصائح عامة لعلاج الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الانتباه والتحصيل الدراسي، مشيرة إلى أن المرشد النفسي هو الذي سيعمل على الأسباب التي تؤدي إلى الاضطراب، وبعدها يجب تقديم المادة العلمية للطفل بـ 3 طرق ليحدث تكامل واستيعاب للمادة من جانب الطفل، مردفة: "التكامل الحسي يعتمد على تقديم المعلومة للطفل وهو شايفها وسامعها وحاسسها، وتمارين الذاكرة والانتباه مهمة جدا، والوسائل التعليمية مهمة بردو، ولازم نحافظ على الصحة النفسية للطفل ولو فيه أي مشاكل بين الأب والأم تكون بعيد عن الطفل لأنه أكيد هيتأثر بيها".