عفت السادات: الآن نحصد قرارات "السادات" الصائبة

قال عفت السادات، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، إن كل مرحلة في عهد الرئيس السادات طيلة الـ11 عاما، كان بها إنجازات مختلفة.

أضاف "السادات" خلال حلقة مساء الاثنين من برنامج "بالورقة والقلم" المذاع عبر شاشة "TEN"، أن كل سنة كان بها إنجاز بدأ من تواليه الرئاسة وإعداد الجيش والحرب، والانفتاح الاقتصادي والنقلة التي لم يكن أحد يتصورها من خلال بداية الكلام على المنابر والتحرر ومسألة الأحزاب والعودة إلى السياسة واتفاقية السلام، موضحا: "كلها نقلات لعشرات السنين".

أوضح: "الراجل اللي شاف في وقت من الأوقات أن أوراق اللعبة بنسبة 99 % في يد أمريكا مبكرا، ثم نجد ده بعد كده، في الوقت اللي كان الجميع بيتكلم عن وجود الاتحاد السوفيتي، والرهان إن الاتحاد السوفيتي بعد 20 سنة من هذه الرؤية ينتهي ويتفكك".

أوضح: "كان له فكر اقتصادي، وهو أول من فكر بعد ما شاف تجربة ألمانيا وأن كل مقاطعة فيها بنك وطني، بوجود البنوك الوطنية في كل محافظة عشان تقوم بعملية التنمية، والمدن الجديدة وغزو الصحراء.. تفاصيل كتير يمكن ولادنا وشباب كتير مشفوش هذه الفترات والقرارات اللي كان كتير مش مستوعب حجمها والنهارده بنحصد هذا الكلام وبنبني عليه".