الإعلامي حسام مصطفى يحصل على درجة الماجستير من جامعة عين شمس

حصل الباحث والإعلامي حسام مصطفى على درجة الماجستير بتقدير امتياز، من قسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس عن موضوع بعنوان "مشاركة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في العروض المسرحية المصرية وعلاقتها باتجاهات الأطفال نحوهم".

وتكونت لجنة التحكيم والمناقشة من الدكتورة هويدا الجبالي عميد كلية الدراسات العليا للطفولة، ورئيس مجلس إدارة مركز ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة عين شمس، والدكتورة إيناس حامد أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس، والدكتور زكريا الدسوقي رئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، والدكتورة شرين محمد المصري استاذ الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، والدكتور محمد ناصف الكاتب المسرحي ونائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.



وتهدف رسالة الماجستير إلى التعرف على اتجاهات الأطفال العاديين المشاهدين لتلك العروض نحو مشاركة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في العروض المسرحية.

يتمثل مجتمع الدراسة في الأطفال العاديين في المرحلة العمرية من 15 لـ17 عام، المشاهدين للعروض المسرحية المشارك في عرضها أو تقديمها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عينة الدراسة: تم تطبيق الدراسة على عينة من الاطفال العاديين المشاهدين للعروض المسرحية المصرية من المرحلة الثانوية من 15 – 17 سنة، عينة قوامها ( 300 مفردة من الذكور والإناث) وتم اختيار المرحلة الثانوية بناءًا على دراسة استطلاعية إجراها الباحث، حيث أظهرت نتأئجهاعلى أنها أكثر فئات الأطفال حضورًا للعروض المسرحية المقدمة من قبل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد أشادت الدكتورة هويدا الجبالي، عميد كلية الدراسات العليا للطفولة على خلق الباحث واجتهاده في رسالته.

كما أشادت الدكتورة إيناس حامد، أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال بجامعة عين شمس بالفكرة.

وأشاد الدكتور زكريا الدسوقي، رئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة، بفكرة الباحث حسام مصطفى، مضيفاً أن الباحث قام بمجهود كبير على مدار 3 سنوات من الاجتهاد والمثابرة.

كما أثنى الدكتور محمد ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على فكرة الرسالة، مشدداً على أن الرسالة كانت في صميم الملف والذي يلقي اهتماماً سياسياً خاصاً من قبل القيادة السياسية.

ومن أبرز الحضور العميد اركان أحمد رأفت عضو لجنة الحوار الوطني، والمستشار محمد أباظة، نائب رئيس مجلس الدولة، ومحمود طلحه عضو غرفة صناعة الدواء، والدكتور مؤمن جبر أستاذ الإعلام المساعد بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس الدكتورة مروى عبداللطيف أستاذ الإعلام المساعد وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، المستشار محمد أباظة، وأيمن احمد رئيس قطاع التمويل العقاري بأحد البنوك، والدكتورة مروة بيومي.