رد عميد كلية الطب البيطري على جدل تعذيب الكلاب

انتشرت خلال الساعات الماضية العديد من من مقاطع الفيديو والصور، بدعوى أنها تتواجد في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، ويتم معاملتها بشكل سيء.

رد الدكتور فايز عميد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، على الجدل المثار خلال منشور له على "فيس بوك" حيث كتب: "أظهرت بعض المقاطع المصورة على صفحات فيسبوك كلابًا مقيدة في منظر مشين لا تقبله كلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة. وحيث تم توجيه سهام النقد إلى الكلية، فنود توضيح الحقائق التالية".

أشار: "أولًا- الشخص الذي ارتكب هذا الفعل لا ينتمي إلى كلية الطب البيطري ولا الجامعة، بل هو صائد كلاب ضالة تتعامل معه جمعيات الرفق بالحيوان وبعض المحليات لأصطياد الكلاب الضالة من التجمعات السكنية والتي قد تمثل خطرا، بحيث تقوم الكلية كجزء من رسالتها في الخدمة المجتمعية بمحاربة الأمراض المعدية التي قد تنتقل للإنسان، مثل داء السعار، لتوفر لهذه الكلاب الأستضافة، والرعاية والتطعيم، ثم تعيدها إلى بيئتها مرة أخرى".

أوضح: "ثانيا- فور وصول الكلاب إلى الكلية بهذا الحال، سارع المختصون بالكلية إلى التعامل معها وإطلاقها ونقلها إلى البوكسات الخاصة بها، وتمت مخاطبة الجمعيات و المحليات بإلغاء التعاقد مع هذا الشخص نهائيًا".

تابع: "ثالثا- الشخص الذى قام بتصوير الكلاب فور وصولها، وقبل التعامل معها، هو صاحب حالة إنقاذ تم التعامل معها كأحسن ما يكون بشهادته هو شخصيا، حيث تم إجراء جراحة لحالة كلب الأنقاذ فشلت أشهر المستشفيات البيطرية في علاجها".

أردف: "اخيرا- تؤكد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة احترامها الكامل لحقوق الحيوان، وسواء الكلاب او الحيوانات بوجه عام، وذلك أثناء التدريب والأبحاث العلمية، كما توجد لجنة تضم أساتذة من مختلف التخصصات لمراجعة معايير حقوق الحيوان وأخلاقيات البحث العلمي. كذلك توفر الكلية جميع الأجهزة العلمية اللازمة من خلال مستشفياتها، مع الالتزام بمعايير حقوق الحيوان، وندعو المهتمين بحقوق الحيوان لزيارة الكلية للتثبت من سلامة الإجراءات".