"الزراعة" تنفي إصابة الطماطم بـ سم الثعابين

روان سلامة

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر ليس له أساس من الصحة.

أوضحت الوزارة في بيان لها، أنه قد أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوارد في الصورة هو مظهر إصابة عادي يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية، أو القياسة، وتمت مكافحة الآفة، ونضجت الثمار، لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر عليها.

نرشح لك: أمطار خفيفة ومتقطعة.. الطقس المتوقع حتى الأسبوع المقبل

أشار البيان إلى أنه ليس لتناول ثمرة الطماطم التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب كحماية للنفس فقط قبل تناولها.

تابع البيان أنه من ناحية أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تمامًا عن المنطق والعلم؛

فالثعابين ليست نباتية التغذية، منها السام وغير السام، وجميعها لحمية التغذية، أي تتغذى على الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذى على حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدًا لابتلاعها، وهذا الهدف من العض، أو في بعض الأحيان دفاعًا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

أشار معهد بحوث البساتين إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تُقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره وإذاعته؛ لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.