بينهم مصريان.. القائمة الكاملة للفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية 2024

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها العاشرة، وذلك خلال حفل أقيم اليوم الخميس على "مسرح الأوبرا" في المؤسّسة بـ الدوحة، حيث تم تتويج 14 كاتباً وناقداً من ثمانية بلدان عربية؛ هي: فلسطين ولبنان وسورية والعراق ومصر والسودان والجزائر والمغرب، فيما فاز كاتبان فقط من مصر حيث فاز في فرع الروايات المنشورة يوسف حسين عن روايته "بيادق ونيشان"، فيما فازت في فرع روايات الفتيان غير المنشورة شيماء علي جمال الدين عن روايتها "بيت ريما".

جاء الإعلان هذا العام في حضور العديد من الشخصيات السياسية والثقافية البارزة في الوطن العربي، حيث فاز في فئة الروايات العربية المنشورة كلّ من: علاء حليحل من فلسطين عن روايته "سبع رسائل إلى أم كلثوم"، ومحمد طرزي من لبنان عن روايته "ميكروفون كاتم صوت"، ويوسف حسين من مصر عن روايته "بيادق ونيشان". وتبلغ قيمة كلّ جائزة 30 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كلٌّ من: قويدر ميموني من الجزائر عن روايته "إل كامينو دي لا مويرتي"، وليزا خضر من سورية عن روايتها "حائط الفضيحة"، وياسين كني من المغرب عن روايته "ع ب ث". وتبلغ قيمة كلّ جائزة 30 ألف دولار، إضافةً إلى طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى الإنجليزية.

وفاز في فئة الدراسات النقدية التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، ثلاثة نقّاد، هُم الجزائري بلقاسم عيساني عن دراسته "الفكر الروائي"، والمغربي بوشعيب الساوري عن دراسته "تخييل الهوية في الرواية العربية"، والسوداني هاشم ميرغني عن دراسته "الروايةُ مسرحاً لجدل الهُويَّات وإعادة انبنائها". وتبلغ قيمة كلّ جائزة 30 ألف دولار، كما تتولّى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أمّا في فئة رواية الفتيان، ففاز أبوبكر حمّادي من الجزائر عن روايته "أنا أُدعى ليبرا"، وشيماء علي جمال الدين من مصر عن روايتها "بيتُ ريما"، وعلاء الجابر من العراق عن روايته "أرض البرتقال والزيتون". وتبلغ قيمة كلّ جائزة 15 ألف دولار، مع طباعة الأعمال الفائزة ونشرها.

نرشح لك: أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية للدورة الـ 43 من معرض الشارقة للكتاب