حسام موافي يكشف 7 أسباب خطيرة لألم البطن الحاد

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن ألم البطن من الأعراض المشتركة بين معظم أمراض الجهاز الهضمي، مثل جرثومة المعدة والقولون العصبي.

أضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن ألم المعدة إذا كان لا يتحمله المريض، ويشعر به في الجزء العلوي من البطن، فهذا دليل على إصابته بالتهاب البنكرياس.

نرشح لك: لائحة لجنة الانضباط للموسم الجديد تمنع اللاعبين والمدربين من السوشيال ميديا

أشار: "البنكرياس عضو منسي، لأن الأطباء غالبًا لا يدرجونه في الأسباب المرضية عند تشخيص ألم المعد، لافتا إلى أن ألم (مغص) البنكرياس يُشخص بالتحليل أو المنظار".

أوضح: "ألم المعدة الناجم عن التهاب البنكرياس عادةً ما يزداد سوءًا أثناء النوم وبعد تناول الطعام، وقد يمتد تأثيره إلى منطقة أسفل الظهر".

أما عن أعراض ألم البطن الحاد، قال: يتمثل غالبا في حمى البحر المتوسط، السكر ومضاعفاته، التهاب البنكرياس، الزائدة الدودية، المغص النفسي، الغرغرينة غير الواضحة، التهاب المرارة.

كما كشف" موافي" عن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإغماء الذي يعاني منه البعض في كثير من الأحيان، موضحا أن الإغماء قد يكون ناتجًا عن مشاكل عضوية أو نفسية، ولتشخيص الحالة بدقة يجب مراعاة عدة عوامل تتعلق بطريقة الإغماء ومدته ومضاعفاته.

أشار إلى أن نقص مستوى السكر في الدم يعد من الأسباب الشائعة للإغماء، بينما ارتفاع السكر لا يؤدي عادةً إلى الوفاة، على عكس نقص السكر الذي قد يكون له عواقب خطيرة في بعض الحالات، قد تصل للوفاة.

أوضح أن نقص السكر لدى شخص غير مصاب بمرض السكري قد يدل على وجود مشكلة في البنكرياس أو وجود مرض في خلايا بيتا.

أكمل: «يجب الذهاب في البداية لطبيب متخصص في المخ والأعصاب، ثم بعد ذلك الذهاب إلى طبيب بطانة، لأن التشخيص السليم الطريقة لتقديم أفضل علاج للمريض».