أسباب الخلاف بين نيويورك تايمز ويسرائيل هوم في "بالبنط العريض"

في حلقة اليوم من برنامج "بالبنط العريض"، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور حسام فاروق على شاشة القناة الفضائية المصرية، تم تناول الخلاف الحاد بين صحيفتي "نيويورك تايمز" الأمريكية و"يسرائيل هيوم" الإسرائيلية.

الصحيفة الإسرائيلية اتهمت "نيويورك تايمز" بتزييف الأخبار وفبركة الحقائق، مشيرة إلى أنها تعادي إسرائيل. ويأتي هذا الاتهام بعد أن نشرت الصحيفة الأمريكية مقالاً موسعاً في صفحة الرأي يضم شهادات 65 من العاملين في القطاع الصحي في غزة حول الظروف الكارثية للأطفال في المستشفيات، حيث وصفوا الأوضاع هناك بأنها "مفجعة".

نرشح لك: خالد الصاوي عن كلبته الميتة: كنت بعتبرها بنتي

المقال تضمن تفاصيل عن أطفال أصيبوا برصاص في الرأس والصدر وفارقوا الحياة، إلى جانب حالات سوء تغذية وأزمات نفسية بين الأطفال.

بعد نشر المقال، تعرضت "نيويورك تايمز" لهجوم شديد من الإعلام الإسرائيلي، رغم أنها كانت سابقاً تحظى بتقدير من الجانب الإسرائيلي بسبب دعمها للرواية الإسرائيلية في أغلب الأحيان.

اللافت أن "نيويورك تايمز" لم تلتزم الصمت، بل ردت على الهجوم متمسكة بمصداقية تقريرها، واصفة الإعلام الإسرائيلي بالمضلل. هذا الرد يعكس تحولاً في تعامل الصحافة العالمية مع الممارسات الإسرائيلية في غزة.

كما تتناول الحلقة آخر انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافة والصحفيين في غزة، استناداً إلى تقرير من موقع "ذا انترسيبت" يوثق مقتل 4 صحفيين خلال خمسة أيام فقط. وتعرض الحلقة أيضاً تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في حواره الأخير مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، حيث نشب خلاف حاد بينه وبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي جانب آخر، تسلط الحلقة الضوء على الجهود المصرية المستمرة لتهدئة الأوضاع في المنطقة، والعمل على وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين.

برنامج "بالبنط العريض" يبث على الهواء مباشرة كل يوم سبت في تمام الساعة 4:30 عصراً، ويقدمه الدكتور حسام فاروق، الباحث في الإعلام السياسي الدولي، من إخراج مصطفى جلال وإكرام مصطفى.