تفاصيل حفل أوركسترا النور والأمل بسلطنة عمان

تصوير| خالد البوسعيدي

قدم أوركسترا النور والأمل وهو مجموعة موسيقية مكونة بالكامل من العازفات الكفيفات وضعاف البصر حفلا موسيقيا في دار الأوبرا السلطانية للفنون الموسيقية في مسقط عاصمة سلطنة عمان في 17 أكتوبر من العام الجاري.

كما شهدت الأمسية أيضا حفلا موسيقيا للأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية بمشاركة العازفات من السيدات العمانيات وعازفة البيانو المغربية نور عيادي.

نرشح لك: عمر خيرت: موسيقى "قضية عم أحمد" أيقونة

وكان الحفل جزء من فعاليات احتفال دار الأوبرا السلطانية بيوم المرأة العمانية والذي حظي بحضور كبير من المجتمع العماني وخاصة من السيدات.

وعزف أوركسترا النور والأمل بقيادة الدكتور تامر فهمي مجموعة من مقطوعات شهيرة من الموسيقى الغربية الكلاسيكية وتوجوها برائعة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب "دعاء الشرق" بمصاحبة المطربة دينا ثابت منفردة.

وإلى جانب مشاركة أوركسترا النور والأمل في عزف عدة مقطوعات موسيقية، قدمت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية مقطوعات من الموسيقى الغربية الكلاسيكية، بالإضافة إلى لحن جمال سلامة "قال جاني بعد يومين" بمشاركة السوليست بلقيس بنت صالح بن عمر الشبيب.



ويعد هذا الحفل أول حفل موسيقي يقدمه أوركسترا النور والأمل في عمان. وقد تأسس أوركسترا النور والأمل في مصر في السبعينات وعلى مدار عدة عقود قدم الأوركسترا عروضه الموسيقية في أكثر من 30 دولة في خمس قارات. والمايسترو الحالي للأوركسترا هو الموسيقار تامر فهمي، الذي يعلم الفتيات العزف ويقود الأوركسترا.

أما عن الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية فقد تأسست في عام 1985 بناء على التوجيهات السامية من لدن السلطان الراحل قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – ومنذ ذلك الحين أصبحت الأوركسترا جزءا أساسيا من الوسط الثقافي بالمنطقة. وتتألف الأوركسترا بالكامل من العازفين العمانيين من الرجال والسيدات حيث أصبحت المرأة جزءا من الأوركسترا منذ عام 1989.

كما أن دار الأوبرا السلطانية هي مؤسسة ثقافية رائدة في عمان، وتستضيف أشهر وأفضل العازفين والفرق الموسيقية من العالم العربي والساحة الفنية العالمية.