9 اختلافات بين الناس "الأزهرية" والناس "السلفية"

أحمد حامد دياب

قد يجهل الكثيرون أن قناة الناس “الدينية” عاودت البث مرة أخرى منذ عدة أشهر ولكن بشكل جديد ومختلف تماماً، يختلف عما كانت عليه وقت الإخوان وقبل ثورة 25 يناير، لتتحول “الناس” من قناة “سلفية” متشددة، ومحرضة -أثناء حكم الإخوان-، إلى قناة “أزهرية” وسطية حالياً.

إعلام.أورج يرصد لكم أبرز 9 إختلافات بين قناة الناس السلفية وقناة الناس الأزهرية.
1- قناة الناس الأزهرية تعرض أغاني دينية عصرية وابتهالات، كما تحتوي تترات البرامج على مقاطع موسيقية، بينما قناة الناس السلفية كانت تعرض أناشيد “متطرفة” بأصوات رجالية فقط.

2- قناة الناس الأزهرية تعرض مسلسلات دينية ملتزمة بالضوابط الشرعية كمسلسل “الغزالي” الذي يحكي قصة حياة حجة الإسلام أبوحامد الغزالي ومسلسل قصص الحيوان في القرآن وهو مسلسل كرتوني بصوت يحيى الفخراني، أما قناة الناس السلفية لم تعرض مسلسلات دينية أبداً.

3- قناة الناس الأزهرية تظهر على شاشتها عناصر نسائية محجبة مثل نشوى الحوفي ومروة درويش، بينما قناة الناس السلفية كان الظهور على شاشتها للرجال فقط وتعتبر ظهور المرأة حرام لأن وجهها وصوتها عورة، كما اشترط الشيخ أبو إسحاق الحويني حتى يظهر على القناة وقتها؛ عدم ظهور المذيعات في البرامج وبعدها قرر مجلس الإدارة في أغسطس 2006 الاستغناء نهائيًا عن العنصر النسائي في القناة، مما أثار ذلك القرار ضجة كبيرة في وسائل الإعلام المصرية والعربية وقتها.

4- قناة الناس الأزهرية غير مقصور الظهور على شاشتها علماء الأزهر الشريف ودار الافتاء المصرية ووزارة الأوقاف و الملتزمين بالمنهج الأزهرى فقط، بل أيضاً تتواصل مع الصحفيين والمثقفين، لمناقشة كافة المواضيع الدينية والاجتماعية والسياسية ومن أبرز ضيوفها، أحمد عمر هاشم وكبار علماء جامعة الأزهر مثل ابراهيم الهدهد نائب رئيس الجامعة وعبدالحكم صالح سلامة أستاذ اصول اللغة ومحمد مهنى مستشار شيخ الأزهر ومفتي الديار المصرية الحالي شوقي علام والسابق علي جمعة والذي يؤدى بصوته كل الأحاديث النبوية والأدعية، أما قناة الناس السلفية كان الظهور عليها لعلماء السلفية مثل محمد حسان وأبو اسحق الحويني ومحمد حسين يعقوب وحازم ابواسماعيل وصفوت حجازي.

5- برنامج “الفتوى” على قناة الناس الأزهرية من يقدم الفتاوى فيه قيادات وأمناء الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على عكس برنامج “الفتاوى” على قناة الناس السلفية الذي كان يقدم الفتاوى فيه شباب وعلماء التيار السلفي و”كل من هب ودب”.

6- على الناس الأزهرية، يقدم الإعلامي محمد علي خير برنامج “كلامنا بالمصري”، وكان يقابله على الناس السلفية خالد عبدالله صاحب العبارة الشهيرة “ياواد يا مؤمن”، ببرنامج “مصر الجديدة”.

7- “حديث الشيخ الشعراوي” برنامج يومي ودائم على قناة الناس وكذالك برنامج “العلم والإيمان” للدكتور مصطفى محمود، أما قناة الناس السلفية فلم تكن تعرض برامج للشعراوي أو مصطفى محمود لكونهم علماء غير محسوبين على التيار السلفي.

8- شعار قناة الناس الأزهرية “من الناس.. وإلى الناس” ،أما قناة الناس السلفية كان شعارها “شاشة تأخذك للجنة”.

9- اختفاء تام لبرامج تفسير الأحلام في قناة الناس الأزهرية، في الوقت الذي كان فيه أكبر كمية اتصالات تأتي لقناة الناس السلفية من برامج تفسير الأحلام التي شكك الكثيرون في مدى مصداقية مقدميها ومحتواها.

اقـرأ أيـضـًا:

وفاة الفنان سعيد طرابيك

4 فروق بين “تامر روتانا” و”أمين الحياة”

ناهد السباعي تنضم لنجوم C.A.T   

سعيد طرابيك.. 3 أشهر من الشهرة والجدل   

الزند: السيسي طلب 10 مليارات للتصالح مع حسين سالم

13 صورة من مواقع العمليات الإرهابية في باريس

شاهد لحظة الانفجار بالقرب من استاد باريس

5 إطلالات.. كانوا الأسوء في حفل افتتاح مهرجان القاهرة 2015

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا