أحمد فتح الله يكتب : ابحث عن شئ جميل في كل إنسان

التعامل مع البشر تجربة ليست سهلة ، الطبيعة البشرية مختلفة ستجد شخص هادئ واخر عصبى ، هناك من هو حاقد، ومن لا يحمل قلبه سوى الحب لكل الناس ، سيقابلك فى رحلة حياتك من هو معقد ومن هو نقى لا تشوبه شائبة ، والصحافة مثلها مثل كل مجال فى الحياة ، يعمل بها انماط عدة من البشر، والتعامل معهم بنجاح يحتاج منك لفهم السر.

هناك كتب عدة ومقالات بدون توقف تنشر عن كيفية التعامل مع البشر، قرأت اغلبها في محاولة للفهم ،اكتشفت بعد تجارب عدة ان الامر قد يكون بسيطا اذا اردت انت ان تراه بسيطا ، المعادلة يمكن حلها بسر واحد، البحث عن شيئ جميل داخل اى انسان يقابلك، هذا الزميل عصبى”لكنه طيب” ،هذه الزميلة كاذبة “لكنها تساعد زملائها” وهكذا اذا بحثت ستجد ان كل انسان به شيئ ما جيد قد يجعلك تغفر له اخطاء اخرى، وسيمكنك ان تتعامل معه بهدوء اكثر حين تؤمن ان كل انسان به عيوب .. ومميزات ايضا.

تعلمنا اثناء دراستنا للإعلام ان الصحافي المحترف هو من يكتب بموضوعية ،بحرفية، وهى مهارات تجعلك تتعامل مع كل الناس بالمثل‘ لا تفرق بينهم على حسب رأيك ونظرتك الشخصية لهم‘ اذا قام شخصا ما بعمل جيد يجب عليك ان تشير لذلك سواء كنت تحب الشخص نفسه او لا تحبه، لانك في النهاية تكتب محتوى صحفى بعيدا عن المقال، نفس الامر في الحياة الانسانية، لو تعاملت مع الجميع بموضوعية ستجد شيئ ما جيد يمكنك من التعامل معهم بنجاح وبشكل سليم.

قرأت مؤخرا كتاب رائع اريد ان ارشحه لكل الزملاء الصحفيين ، الكتاب هو ” كيف تتمتع بالثقة والقوة في التعامل مع الناس” من تأليف “لس جبلين” يعلمك الكتاب الطرق الصحيحة التى تعلمك كيف تكسب الطبيعة البشرية في صفك وكيف تتحكم في تصرفاتك ومواقف الاخرين ويزودك بأساليب لكسب الأصدقاء والاحتفاظ بهم وأساليب مؤثرة للتحدث ويشرح مدى فائدتها لك ويوضح لك كيف تدير الناس بنجاح مع تمرينات في مجال العلاقات الإنسانية .

حين تقرأ الكتاب ستتعلم كيف تتعامل مع زملائك في العمل وكيف تتعامل مع المصادر الصحفية المختلفة وفى المقابل كيف تجعلهم يثقون بك ويتعاملون معك بثقة وبتلقائية.

الطبيعة البشرية غريبة فهى متقلبة واى انسان تراه امامك ثق ان داخله بركان من المشاعر، انت ترى فقط ما يريدك هو ان تراه، لكن لو قررت الاقتراب من داخله سترى اشياء اخرى لكنه لن يسمح لك ان تراها الا لو وثق فيك، وشعر انك فعلا صديق حقيقى لا يمكن الخوف منه.

الصحافة هى مهنة الكتابة عن الناس وكل ما يشغلهم، لذلك يجب على كل صحفي ان يعرف جيدا من هم “الناس” وكيف يتعامل معهم

اسمع الان شخصاً ما يقول لنفسه ،اين اجد هذا الكتاب؟ هذا رابط مجانى لتحميل الكتاب من هنـا .. حظ سعيد في التعامل مع البشر

اقـرأ أيضًـا:

أحمد فتح الله يكتب: لماذا لا تتعلم ريهام سعيد المهنية؟

أحمد فتح الله يكتب: كيف يتغلب الصحفي على صعوبات الحياة

أحمد فتح الله يكتب: ثقافة التحقق من المعلومات

أحمد فتح الله: الإعلام في رمضان جرعة زائدة من الترفيه

أحمد فتح الله: احساس بالغربة

أحمد فتح الله: هل الجزيرة وسيلة إعلام حقا؟   

أحمد فتح الله: التحريض يدمر مهنة الإعلام

.

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا