مصر تغلق خدمة Free Basics من فيسبوك - E3lam.Com

محمد سلطان محمود

نشر موقع صحيفة جارديان البريطانية خبر عن قيام الحكومة المصرية بوقف إستخدام خدمة Free Basics من فيسبوك بداية من اليوم الأربعاء.

و نقلت الصحيفة بيان صادر عن فيسبوك لوكالة اسوشيتد برس، عبرت فيه الشركة عن احباطها لإغلاق الخدمة، و املها في حل تلك المشكلة قريبا حتى يتمكن الـ3 ملايين شخص المستفيدين من البرنامج في مصر من إعادة إستخدامها.

كما ذكر البيان ان الخدمة كانت تتيح لمستخدميها الدخول علي الانترنت بدون مصروفات عبر تطبيق Free Basics و هو ما اتاح دخول مليون مستخدم جديد علي الانترنت لم يكونوا من مستخدمى الانترنت من قبل.

الخدمة تم إطلاقها في مصر من خلال شركة إتصالات منذ اكثر من شهرين، لم يتم التعرف حتى الأن عن سبب إغلاقها.

و افادت الجارديان انه لم يتم التمكن من الوصول إلي احد مسئولى وزارة الإتصالات المصرية او شركة إتصالات مصر للتعليق على خبر إغلاق الخدمة.

الجدير بالذكر ان الهند قامت في الاسبوع الماضي بوقف نفس الخدمة، حتى يتم إعادة تقييمها، نظرًا لتحفظات تتعلق بالطريقة التي تقدم بها الخدمة و هي الدخول الي الانترنت و التصفح المجانى فقط بواسطة تطبيق Free Basics التابع لفيسبوك، مما أثار الشكوك لدى العديد من الخبراء الالكترونيين عن مدى تحكم شركة فيسبوك في المعلومات و البيانات التي يتم إطلاع المستخدمين عليها، و تساءل بعض هؤلاء الخبراء عن مدى سلامة نوايا فيسبوك من منح الإنترنت المجانى للمستخدمين عن طريق تطبيق خاص بدلًا من إتاحة الانترنت مجانًا بدون قيود علي طريقة التصفح.

و بدوره دافع مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك عن الخدمة، و قام بكتابة بيان لإحدى الصحف الهندية يوضح فيه السبب من تقديم الخدمة عبر تطبيق خاص.

حيث اوضح ان الخدمة يتم تقديمها عبر التطبيق ليتم التحكم في حجم البيانات التي يتم إستهلاكها من المستخدمين لتخفيض تكاليف تقديم الخدمة، حيث تقوم شركة فيسبوك بالتعاقد مع شركات إتصالات محلية لتقديم الخدمة مجانا.

و قال زوكربيرج في بيانه أن الخدمة لا تقل اهمية عن التأمين الصحي و التعليم، و انه يري ان من بين كل 10 مستخدمين للإنترنت المجانى، يوجد شخص يتم إنتشاله من الفقر.

اقـرأ أيـضـًا:

موجز 2015 في 24 رقم

قائمة الأحداث التي شغلت الرأي العام في 2015

بائع الفريسكا.. أخذ المنحة وترك هذه التناقضات

7 ملاحظات على الصورة “السباعية” المثيرة للجدل

إعلام.أورج يرصد أبرز 93 حدثاً إعلامياً في 2015

عمرو قورة : نسعى للوصول بالنجوم العرب للعالمية

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا