"إنتحار تاريخي".. يحث "السيسي" على بناء "الدولة الثالثة"

أطلق الكاتب محمد طعيمة مؤخرا تزامنا مع الدورة ال47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ ثالث كتبه “انتحار تاريخي.. ما تيسر من حكم السيسي” الصادر عن دار الثقافة الجديدة للنشر.

ويتحدث “طعيمة” في كتابه عن فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي وما يواجهه من ضغوط وتحديات؛ واصفا حديثه خلال الكتاب بـ “هجوم محب”، فهو يؤكد، أنه لم يفقد الأمل بعد.

كذلك يتناول مقارنة تاريخية بينه وبين الرؤساء السابقين “حسني مبارك ومحمد مرسي” والذي كان قد ألف عنهما كتابيه “جمهوركية الـ مبارك” و”خيانات الإخوان”؛ اللذان صدرا في عهد كل منهما.

الكتاب أهداه المؤلف لشهداء مصر، من الجيش والشرطة والشعب، وهو مُقسم إلى 7 أبواب، هي: “في الخلفية”: كروت جمال، التحريريون، جينات الدولة، انعدال لا انقلاب، المثلث الذهبي، الوجه الأخر.

“التوابل”: درس لبناني، حق الإهانة، جيش البيتزا، إصلاحي وثورجي، تحرير بغداد والقاهرة، ديابجية وثورجية.

“المتمردون”: ضُباطنا متربيين، الباشا بيتحرش، آخر الفيلم، شرطة متمردة، عصا سليمان، طرقعة صوابع، حلمنا الصيني، شعب زبالة.

“الدببة”: نفّر.. مُنفر، دوريات التنابذ، في رقبة السيسي، نفسية العدو، مدرسة السادات، الحمّار والقضاء، ردة.. بلا ناصر، إهانة أرابيسك.

“قبل الثالثة”: انتحار تاريخي، مدني وعسكري، عد عكسي، انقلاب على يونيه، حالة سرطنة، اكتملت الهرتلة، الأجهزة  تُضلله، كمين لُندرة.

“معاً”: الصياعة أدب، عيون الرئيس، هيكل والجماعة والجهاز، وأد مستقبلنا، الإخوان أولاً، استثناء عظيم.

“دوائر”: ليست جنسية، ستختفي الجزيرة، حرب الدماغ، عُدوان تعليمي، ذراع أزهري، استوديو العالم، زيارة تاريخية، عنتيل المحلة، شعب مُتحرش، الحسنة، مهندس الري.

ويرى طعيمة في كتابه أن “الظرف التاريخي منح السيسي دعما داخليا وإقليميا، ومؤسسات وتراكم خبرات وطبقة وسطى، لم يحظَ بها لا محمد علي ولا عبد الناصر. وليس مطلوبا منه اختراع العجلة، فقط عليه تشغليها، ويراقب ويحاسب، ضمن الدستور والقانون. حينها سيهزم التطرف والتخلف، وسيسجّل التاريخ أنه التطور الثالث للدولة المصرية.. والأنضج.”

القاهرة 26 يناير 2016

اقـرأ أيـضـًا:

تعليق نيللي كريم على أزمة أحمد مالك

حقيقة قرابة نجم “مسرح مصر” بالضيف أحمد

15 صورة من حفل النهار 2016

أشهر 5 فيديوهات لمراسل أبلة فاهيتا

إعلام 25يناير مشاهد باقية‬

لهذا السبب.. هاجم تليمة أبو تريكة

عدد قياسي من النجوم في حفل إطلاق osn يا هلا سينما

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا