محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (1) الزمالك x دجلة

المباراة من المدرجات
في مباراة بدا عليها الطابع الحماسي من لاعبي الزمالك والذي استطاع الإستحواذ على الكرة معظم أوقات المباراة ٧٠٪‏ اعتمد خلالها الكابتن محمد صلاح المدير الفني المؤقت لنادي الزمالك على الدفعة الجديدة لتغيير الجهاز الفني بدأ الزمالك بطريقة ٤-٣-٢-١ في مباراة شهدت ظهور المدافع الأيمن رمزي خالد المنتقل من فريق الإتحاد السكندري في انتقالات يناير، وغياب محمود كهربا ومايوكا ومحمد إبراهيم واستمرار غياب طارق حامد للإصابة وعودة حمودي وأحمد مكي..
image1

 الظهور الأول لرمزي خالد كان إلى حد ما جيد إذا ما أخذ في الإعتبار أنها المباراة الأولى له وفي ظل حالة نفسية سيئة للاعبين بين خسارة مباراة الأهلي.. مستوى جيد أيضاً لعلي جبر ودويدار وحمادة طلبة وأحمد توفيق وباسم مرسي العائد للتسجيل بعد ٢٠٠ يوم توقف عن التسجيل في الدوري.

مستوى متوسط لعمر جابر وشيكابالا .. وسيء جداً من أحمد حمودي.

أما العلامة شبه الكاملة لمعروف يوسف الذي أثبت أنه لا بديل عنه في الزمالك، فباستثناء تمركزه الخاطئ لحظة لعب الضربة الركنية التي سجل منها فريق وادي دجلة الهدف، وهو الوقوف على القائم الأيسر للشناوي؛ إلا أنه قدم واحدة من أروع مبارياته هذا الموسم.

بدأ الزمالك المباراة بالإعتماد معظم الوقت على الكرات الطولية التي يرسلها معروف وعمر جابر لشيكابالا وباسم مرسي إلا أن مصيدة التسلل التي لعب عليها فريق وادي دجلة نجحت تماماً في إفساد الهجمات طوال الشوط الأول، في بعض فترات الشوط الأول إستطاع معروف يوسف أن يوزع كرات متقنه لشيكابالا وحمودي وباسم مرسي، وإجبار عمر على التقدم للزيادة، كما نجح تماماً مع أحمد توفيق في الإستحواذ على معظم الكرات المرتدة من لاعبي دجلة، وهو ما جعل الزمالك طول المباراة في حالة هجومية..

 

image2

باستثناء كرة الهدف لم يكن لوادي دجلة إيجابية هجومية منظمة إلى في بعض الهجمات المرتدة، واستثمر مجهوده البدني طوال الشوط الأول في التنظيم الدفاعي لإفساد هجمات الزمالك.

بداية الشوط الثاني شهدت ركلة جزاء ضائعة لوادي دجلة، وأصبح التغيير الأول حتمي بعد خمسة دقائق بسبب مستوى أحمد حمودي السيء للغاية كما هو الحال في الشوط الأول، إلا أن الكابتن محمد صلاح أجرى تبيلين بخروج حمودي وإشراك إيمن حفني، وخروج رمزي خالد وإشراك مصطفى فتحي، لينتقل عمر جابر كظهير أيمن ويلعب مصطفى فتحي في الناحية اليسرى وشيكابالا في اليمنى وأيمن حفني كصانع ألعاب في منطقة الوسط، لتصبح الطريقة ٤-٢-٣-١..

image3
 وجود مصطفى فتحي في الناحية اليسرى لم يكن إيجابياً بالنسبة اليه، بعد ان اعتاد منذ العام الماضي على اللعب في الناحية اليمنى لتكون قدمه اليسرى داخل الملعب، وأدرك الكابتن محمد صلاح تلك المشكلة فبدل الأماكن بين شيكابالا ومصطفى فتحي، وبدا معروف يوسف أكثر فاعلية هجومية مما جعل عمر جابر يدخل لوسط الملعب لتغطية المساحة الكبيرة خلف معروف يوسف والتي لن يستطيع توفيق ملأها كاملة..
image4

فور إنتقال مصطفى فتحي للناحية اليسرى وشيكابالا لليمنى جاءت لحظة الهدف، في الدقيقة ٦٢ من زمن المباراة يمرر معروف الكرة لشيكابالا الذي أرسلها عرضية لمصطفى الذي حاول التسديد مباشرة إلى أنها خرجت منه عرضية لينقض عليها باسم مرسي مسجلاً هدفه الأول هذا الموسم.

استسلام فريق وادي دجلة في للدفاع المتأخر جعل الزمالك مستمراً في الضغط من بالرباعي الهجومي إلا أن عدم التركيز في التمريرات الأخيرة من شيكابالا ومصطفى فتحي وتألق عصام الحضري في التصدي لبعض من الكرات كانت أهمها إنفراد باسم مرسي بالمرمى أهدر جميع الفرص،، وفي الدقيقة ٨٠ الكابتن محمد صلاح أخرج شيكابالا ودخل أحمد مكي الذي لم يقدم جديداً لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

التعليمات من المدرجات

١- مرتضى منصور.. دائماً ما يقولون “الي طلع الجمل النخلة هو بس الي يعرف ينزله” وانت أستطعت أن تبني فريق متكامل العام الماضي، والفريق يعني لاعبين ومدير فني ومدربين ومخطط أحمال.. ولا يمكن أن يكون هناك فريق متكامل بدون يفتقد لعنصر جيد من هذه العناصر، وأتمنى أن تكون استعبت الدرس جيداً بعد أن هدمت بيدك الفريق الذي بنيته.

٢- محمد صلاح.. لا شك أنك شخصية محترمة، ونعلم أن كل ما تريده هي خدمة الزمالك، لكن خدمة الزمالك تكون من خلال المركز الذي تجيد فيه، طباعك الشخصية لا تتناسب كونك مدير فني، ربما تكون مدرب ممتاز وتجيد قراءة الملعب، لكن المدير الفني المسؤول عن الفريق داخل وخارج الملعب له طباع أخرى خاصة في علاقته مع مجلس الإدارة.

٣- أحمد حمودي.. ربما كنت لاعب جيد جداً قبل إحترافك، لكنك الأن أخذت فرص كثيرة مع الفريق ولم تكن قدر المسؤولية، شخصية لاعب الفريق البطل بعيدة عنك تماماً، وربما تستعيد مستواك مع نادي أخر.

٤- أحمد الشناوي.. حارس المرمى هو الوحيد الذي لا يمتلك ترف هبوط المستوى لبعض الوقت، راجع نفسك في أخر أربعة مباريات وضع يدك على نقاط الخلل الفني.

٥- أحمد دويدار.. إعترضت الموسم الماضي على عدم مشاركتك كلاعب أساسي وكان عندك بعض الحق، الأن أنت تشارك بصفة أساسية لكن للأسف مستواك الفني ليس ثابت في كل مباراة.. فلا تغضب إذا عدت بديلاً لبعض الوقت.

٦- عمر جابر.. لست كما كنت في العام الماضي، فقدت كل تركيزك هذا الموسم، تلعب بنصف طاقتك وروحك، وما يتبقى من الموسم ليس أوقات عصيبة تحتاج لكل تركيز وروح.

٧- شيكابالا.. انت معشوق الجماهير الأول، لكن تذكر ماذا قالت الجماهير لحازم إمام قبل إعتذاله.

٨- باسم مرسي.. لماذا تصعبها على نفسك في لحظات الإنفراد بالمرمى وتسددها بالقدم اليسرى.. أتمنى أن عودتك للتهديف تعيد لك الثقة مرة أخرى.

٩- محمود كهربا.. انت لاعب كبير، لكن مش أكبر من الفريق، حاول أن تفهم معنى أنك تلعب لنادي الزمالك.

١٠- أيمن حفني.. الموسم الماضي كان عندك دائماً الخبر اليقين، حاول أن تستمتع بالكرة ولا داعي للتعافي عليها.