القرموطي يطالب السيسي بحضور جنازة غالي

فايزة أحمد

نعى الإعلامي جابر القرموطي، بطرس غالي، الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، بأحد مستشفيات المهندسين بالجيزة، عن عمر يناهز (94)عاماً، قائلاً: “مصر اليوم بوفاة غالي فقدت جزءً كبيراً من تاريخها وتاريخ الدبلوماسية المصرية”.

أضاف القرموطي، خلال برنامجه “مانشيت” المُذاع عبر فضائية ontv مساء اليوم الثلاثاء، أن “غالي واحداً من القلائل الذين لديهم تاريخاً مُشرفاً وصفحة بيضاء مكنته من الوصول إلى أسمى المناصب التي كانت فخراً كبيراً لمصر”، مؤكداً على أن مواقف غالي _خلال توليه منصب أمين عام الأمم المتحدة_ الداعمة للدول العربية خاصة فلسطين، جعلت الولايات المتحدة تأخذ منه موقفاً مُعادياً.

أشار القرموطي، إلى أن تنديد غالي الدائم بالمجازر الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني جعلت وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت تشن حرباً ضده آنذاك، مما جعله الأمين الوحيد الذي لم تُجدد مدته لتولي منصب أمين عام الأمم المتحدة، مٌضيفاً “أولبرايت أخذت على عاتقها مهمة الإطاحة بغالي لأن كان بيطالب بالعدل للجميع دون تفضيل دولة على دولة أخرى”.

كما طالب مُقدم برنامج “مانشيت”، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة حضور جنازة غالي، تكريماً لما وصل إليه في مسيرته المهنية التي أضفت على مصر أهمية كبرى، مُضيفاً “الراجل تاريخه المُشرف في الدبلوماسية المصرية، والدبلوماسية بوجه عام يستحق أن يُكرم تكريماً مشرفاً يتناسب مع تاريخه”.

رجح القرموطي أن يقوم السيسي بعمل جنازة رمزية لغالي، من الممكن أن تخرج من مبني الخارجية المصرية، أو من القصر الجمهوري، موضحاً “اعتقد السيسي مش هيفوت جنازة غالي لأنه بيتابع كل حاجة في البلد وعينه مركزه على مين يستحق ومين ميستحقش”.

شغل بطرس غالي منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي الرئيسين أنور السادات، وحسني مبارك، ثم تولى منصب أمين عام الأمم المتحدة عام 1992، ليكون أول عربي يتولى هذا المنصب، كما أنه أول شخصية لم يجدد لها مدة تولي هذا المنصب فترة أخرى.

يذكر أن برنامج “مانشيت” يُذاع عبر فضائية ontv من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ6 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج محمد الجارحي، ويخرجه مينا طارق.

اقـرأ أيـضـًا:

فيفي عبده تكشف تفاصيل لقائها بمسئولين إسرائيليين

عمرو أديب: “مرسي لازم يرجع”

إبراهيم عيسى يوجه رسالة لـ”حازم إمام”

مطرب شاب يكشف عن مرضه بسرطان المخ

صور الإعلامية السورية التي ارتبط بها يسري فودة

سرطان المخ يصيب ملكة جمال مصر السابقة

إيناس الدغيدي: لهذا السبب أشاهد الأفلام الإباحية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا