الحديدي تنعي "عميد الدبلوماسية " بطرس غالي

أمارة عبد المعز

نعت الإعلامية لميس الحديدي عميد الدبلوماسية الدكتور بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، الذي رحل الثلاثاء، عن عمر يناهز 94 عاماً ، وذكرت الحديدي أن غالي كان له بصمة قوية في الدبلوملسية،حيث أنه أول من حذر من أن هناك أزمة مياه قادمة.

ذكرت الحديدي خلال حلقة اليوم من برنامجها ” هنا العاصمة ” الذي يذاع على قناة cbc أنه “ستقام جنازة عسكرية لـ”غالي ” من أمام مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، في الساعة الرابعة عصراً بعد غد الخميس موضحةً أن ذلك باعتباره حاملاً لقلادة النيل”، و أضافت ” سيتم تشييع الجثمان من الكتدرائية بالعباسية في الساعة السابعة مساء يوم الجمعة القادم ” .

في السياق ذاته، قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، خلال اتصال هاتفي مع “هنا العاصمة”، إن غالي كان شخصية متفردة فما من منصب تولاه إلا أجاد فيه وطوره، وتابع “اجتهد غالي لإصلاح الخارجية المصرية حتى تواكب العالم خلال فترة توليه وزارة الخارجية المصرية حيث عبأ الدبلوماسية المصرية في إطار جديد من المعرفة والثقافة”.

في اتصال آخر، قال السفير ماجد عبد الفتاح، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإفريقية، أنه “يجري تشكيل وفد من الأمم المتحدة لحضور جنازة غالي، اعترافاً بدوره العبقري في المنظمات الدولية وسعيه الدؤوب لتحقيق التواصل مع إفريقيا و أمريكا اللاتينية “، و تابع: ” كان على صدام مستمر مع الأمم المتحدة خاصة بعد مجزرة ” قانا بجنوب لبنان ” والذي دفع ثمنها بإقصائه نهائيا من منصبه في الأمم المتحدة “.

في سياق متصل، قال الكاتب الصحفي صلاح منتصر في اتصال آخر: ” كان غالي مليء بالحماس وروح الشباب إلى آخر لحظه، ويحسب له دوره البارز تجاه الشرق الأوسط و التعبير عن قضاياه في الأمم المتحدة، ولا يُنسى له تقريره ضد إسرائيل الذي رفعه للأمم المتحدة عقب مجزرة قانا، و التي شنت أمريكا على خلفيتها معركة عنيفة ضده موضحاً لأنه لم يكن يسمع كلام أمريكا ” على حد قوله.

كان بطرس بطرس غالي قد عمل أستاذ للقانون الدولي و العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، وأسس مجلة ” السياسة الدولية” بجريدة الأهرام ، كما شغل منصب وزير مصر للشئون الخارجية في عهدي السادات و مبارك، إلى أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة في الفترة من 1992 ـ 1996 بمساندة فرنسية قوية ليكون أول عربي يتولى هذا المنصب في فترة سادت فيها صراعات في رواندا والصومال وأنجولا ويوغسلافيا السابقة ، ولم تمتد رئاسته لفترة ثانيه بسبب استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو ضده بعد انتقاده لها، علاوة على توليه رئاسة المجلس الأعلى لحقوق الإنسان حتى فبراير 2011.

يذكر أن برنامج ” هنا العاصمة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة cbc، ويذاع البرنامج من السبت إلى الثلاثاء من الساعة 9 إلى الساعة 11 مساءً ، يرأس تحرير البرنامج فهيمه أحمد، ويخرجه محمد عاطف .

اقـرأ أيـضـًا:

11 سؤالاً لغرفة صناعة الإعلام بعد إيقاف خيري رمضان

فيفي عبده تكشف تفاصيل لقائها بمسئولين إسرائيليين

عمرو أديب: “مرسي لازم يرجع”

إبراهيم عيسى يوجه رسالة لـ”حازم إمام”

مطرب شاب يكشف عن مرضه بسرطان المخ

صور الإعلامية السورية التي ارتبط بها يسري فودة

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا