عيسى مُهاجمًا السيسي: انت بتخالف الدستور

فايزة أحمد

هاجم الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكثرة عدد الكُتاب والمُفكرين الذين صدر ضدهم أحكام قضائية بتهمة “ازدراء الأديان”، قائلاً: “رئيس الجمهورية مسئول مسئولية مباشرة عن أي كاتب أو مفكر صدر ضده حكم قضائي بتهمة ازدراء الأديان، محدش يقولي أنه مش مسئول”.

أضاف عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” المُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” مساء اليوم الإثنين، :” السيسي مسئول عن سجن اسلام بحيري وفاطمة ناعوت وأحمد ناجي”، مؤكداً على أن الأحكام القضائية التي صدرت ضد هؤلاء الكُتاب مخالفة للمواد الدستور الذي ينص على حرية الرأي والاعتقاد.

استنكر عيسى، تبرير البعض للحكم الصادر ضد الكاتب أحمد ناجي، على خلفية رواية له، واعتبارهم هذه الرواية بمثابة خروج عن الدين والعادات والتقاليد، قائلاً: “لما بسمع الآراء اللي زي دي بحس بمدي البؤس اللي احنا بقينا فيه”.

اعتبر عيسى، دعوات رأس الدولة المتكررة للتجديد الخطاب الديني بمثابة “كلام”، غير قابل للتحقيق على أرض الواقع، موضحاً:” ما هو كل لما كاتب يجي يقول رأي مجدد ولا حتى يجتهد تحبسوه، دا وصل بكم الحال أنكم حبستوا كاتب علشان رواية”.

أشار الكاتب الصحفي، إلى أن مصر باتت “جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” بتكرار مثل هذه الدعوى القضائية التي تُرفع ضد المفكرين، مُعلقًا: “أنا بقيت بحس أن مصر زي جدة أو الرياض”.

تساءل مُقدم برنامج “مع إبراهيم عيسى”،: “أنتم ليه مصرين بأفعالكم دي تخلوا الناس تعتذر أنهم طالبوا برحيل الإخوان المسلمين؟”، لافتًا إلى أنه لم يُسجن كاتبًا واحدًا إبّان عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، في حين أصبح هناك ثلاثة كُتاب في أول سنة ونصف في عهد السيسي صدر ضدهم أحكامًا قضائية لمجرد إبدائهم لآرائهم.

اكد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، على أن نظام السيسي فعل بالمُفكرين خلال سنة ونصف ما لم يجرؤ نظام مبارك فعله فيهم على مدار الثلاثين عامًا الماضية، متسائلاً: “لما دي يحصل في سنة ونص للمفكرين أومال على اخر مدة السيسي هيكون كام واحد فينا اتحبس؟”.

أشار عيسى، إلى أن قيام الدولة بسجن ناجي بتهمة دعوته للفُحش في روايته، ساعدت في نشر الرواية التي لم يكن يسمع عنها أحد قبل سجنه، لافتاً إلى أن هناك نحو مليوني مصري قاموا بتنزيل الرواية للاطلاع عليها بعد سجن ناجي.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.

اقرأ أيضًا:

5 أسباب تفسر النجاح السريع لنهار جديد

النهار وريهام سعيد ..شهور الفرص الضائعة

20 ألف جنيه وراء اعتزال تامر عبد المنعم

ماذا فعلت الميديا في أزمة الدرب الأحمر؟

يوتيوب يغلق حسابات القنوات في هذه الحالات‎‎

لماذا لم تنظم جنازة عسكرية لهيكل؟

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا